منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الاسلام
المنتدي الاسلامي
المنتدي الاسلامي
فجر الاسلام


الساعة الان :
ذكر
العقرب
الخنزير
عدد الرسائل : 261
تاريخ الميلاد : 11/11/1995
العمل/الترفيه : طالب متفوق باذن الله
المزاج : بأحسن حال والحمد لله
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Empty
مُساهمةموضوع: نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ]   نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ] Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 9:59 am



[الأخِلاّء
يومئذٍ بعضُهمْ لبعضٍ عدوٌّ إلاّ المتّقين
] (الزخرف 43/67)
[المتقين]:
مستثنى بإلاّ، منصوب على المنهاج. إذ كلّ مستثنى منصوب قولاً واحداً. (غير
أنه إذا سبقه نفيٌ أو شبهه (
شبه النفي هنا، هو النهي والاستفهام. ) جاز مع النصب إتباعه على
البدلية).

·[فشربوا منه إلاّ قليلاً
منهم
] (البقرة 2/249) (أي: شربوا من
النهر)

[قليلاً]: مستثنى
بإلاّ، منصوب على المنهاج.

·[ما فعلوه إلاّ قليلٌ
منهم
] (النساء 4/66)
[قليلٌ =
قليلاً]: هاهنا مستثنى بإلاّ. والقاعدة أنّ المستثنى بإلاّ منصوب قولاً
واحداً، إلاّ إذا سبقه نفي أو شبهه، فيجوز مع النصب إتباعه على البدلية.
ولقد تحقق ذلك في الآية كما ترى، إذ سَبَقَ المستثنى هاهنا نفيٌ: [ما
فعلوه]، فجاز إذاً مع النصب، الرفعُ على البدلية من ضمير الفاعل وهو الواو
من [فعلوه]. ومن هنا كان للآية قراءتان: قراءة السبعة، ماعدا ابن عامر
[إلاّ قليلٌ] على البدلية، وقراءة ابن عامر [إلاّ قليلاً] على الاستثناء.

·[ولا يلتفِتْ منكم أحدٌ
إلاّ
امرأتك
] (هود 11/81)
[امرأتَك =
امرأتُك]: هاهنا مستثنى بإلاّ. سُبِقَ بنهي: [لا يلتفتْ]، فجاز إذاً مع
النصب، الرفعُ على البدلية من [أحدٌ]. ومن هنا كان للآية قراءتان: قراءة
أبي عمرو وابنِ كثير [إلاّ امرأتُك] بالرفع على البدلية، وقراءة الباقين
بالنصب [امرأتَك] على الاستثناء.

·[ومَن يقنطُ من رحمة ربِّه
إلاّ الضالّون
] (الحِجر 15/56)
[الضالّون]: اسم
مرفوع على البدلية من ضمير: [يقنط] وهو فاعل. وذلك أن المستثنى سبق
باستفهام: [مَن يقنط؟]، فجاز مع النصبِ الرفعُ. ولولم يكن الكلام قرآناً،
لصحّ قولُك: [الضالّين] ناصباً على الاستثناء. وقُلِ الشيءَ نفسَه في قوله
تعالى:
[ومَن يغفر الذنوبَ إلاّ الله] (آل عمران 3/135)، فلفظ الجلالة [الله]، وإن
جاء مرفوعاً في الآية، يصحّ نصبه أيضاً من الوجهة الصناعية. فأنت ترى
هاهنا أنْ قد سبقه استفهام: [مَن يغفر؟]، فجاز مع النصب الإتباع على
البدلية. وقد رُفع هاهنا على البدلية من ضمير [يغفر]، وهو فاعل. ولولا أنّ
الكلام قرآن، لصحّ النصب على الاستثناء أيضاً: [إلاّ اللهَ].


· قال النابغة الذبياني، يذكر دار
ميّة:


وقفتُ فيها أُصَيْلاناً أُسائلُها عَيَّتْ جواباً وما بالرَّبع
مِن أحدِ


إلاّ
الأَوارِيَّ لأْياً ما أُبَيِّنها
..............................

(أصيلان: تصغير
أَصيل - عيَّتْ: عجزتْ أن تجيب - الأواريّ: مرابط الخيل - لأياً: أي: بعد
جهدٍ).

[الأواريّ]:
مستثنى بإلاّ، ولكن لا صلة له بجنس ما قبله، وهو المستثنى منه [أحد]، فهنا
مرابط خيل، وهناك سُكّان رَبعِ ميّة. وبتعبير آخر: إنّ المستثنى
[الأواريّ] لا صلة له بجنس المستثنى منه: [أحد]. وكتب الصناعة تسمّي هذا
الصنف من الاستثناء: [الاستثناء المنقطع].

ومهما يَدُر الأمر
فقد جاء منصوباً على المنهاج، إذ هو ككلّ مستثنى، حكمُه النصب قولاً
واحداً. إلاّ إذا سبقه نفي أو شبهه (أي: نهي أو استفهام)، فيجوز مع النصب
الإتباع على البدلية.

· ومن هذا الصنف من صنوف
الاستثناء
(أعني الذي يسمونه:
الاستثناء المنقطع) قوله تعالى:
[ما لهم به من علم إلاّ اتّباعَ
الظنّ
] (النساء 4/157)
فالمستثى هنا هو:
[اتّباعَ الظنّ]، واتّباع الظنّ لا صلة له بالعلم. وقد جاء نصبه على
المنهاج في نصب المستثنى بإلاّ.

· قال الكميت:
وما ليَ إلاّ آلَ أحمدَ
شيعةٌ وما ليَ إلاّ مذهبَ الحقّ مذهبُ

الأصل في التركيب
أن يقال: [ماليَ شيعةٌ إلاّ آل أحمد]، ولكنّ الشاعر قدّم المستثنى بإلاّ،
وهو: [آل أحمد] فوجب النصب. وذلك أنّ المستثنى إذا تقدّم على
المستثنى منه - كما في بيت الكميت - وجب النصب، وامتنع ما عداه.

ويحسن أن نوجّه
النظر هنا، إلى أنّ في البيت تركيباً آخر هو: [ما ليَ إلاّ مذهبَ الحقّ
مذهبُ]، وهو مثل التركيب الأول طِبقاً. فقسه عليه.

ومن ذلك قول حسان
بن ثابت في يوم (بدر):


وَفَوا يومَ بدرٍ للرسول وفوقهمْ ظلالُ المنايا والسيوفُ اللوامعُ


.......


لأنهمُ يرجون منه شفاعةً إذا لم يكن إلاّ

النبيّينَ
شافعُ

فالأصل في قوله:
[لم يكن إلاّ النبيين شافعٌ] هو: [لم يكن شافعٌ إلاّ النبيين]، (
فهو
مما يجوز معه الرفع أيضاً - لو أنّ الشاعر أراد ذلك - إتباعاً على
البدلية من المستثنى منه المرفوع: [شافعٌ]. أي كان يجوز له أن يقول أيضاً:
[إلاّ النبيون]. إذ القاعدة: أنّ المستثنى بـ [إلاّ] منصوب قولاً واحداً،
إلاّ إذا سبقه نفي أو شبهه، فيجوز مع النصب الإتباع على البدلية). وقد
قدّم الشاعر المستثنى على المستثنى منه، فوجب النصب قولاً واحداً.


هذا، ونورد
فيما يلي نماذج من تراكيب الحصر، وإن كانت أحكامه لا علاقة لها بأحكام
الاستثناء، مبتغين من ذلك مزيداً من إيضاح الفرق بينهما:

· قال الشاعر:
ما لكَ مِن شيخِكَ إلاّ عملُهْ
إلاّ رسيمُهُ وإلاّ رَمَلُهْ

(الرسيم والرمَل:
نوعان من السير).

في البيت مسألتان:

الأولى: أنّ
[إلاّ] مِن قوله: [إلاّ عملُه]، ليست أداة استثناء، وإنما هي أداة حصر
(ويسمونه القصر أيضاً، وهو إثبات حُكْمٍ لشيء، ونفيه عما عداه). ومن شروطه
أن يكون الكلام غير تام. وقوله: [ما لك من شيخك] غير تام. وأن يتصدّره
نفي أو نهي أو استفهام. وقد تصدّرته هنا أداة نفي هي: [ما]. ومن الأدلة
على القصر في التركيب، أنْ ليس هاهنا مستثنى منه. فإذا كان ذلك - وهوكائن -
فكيف يصحّ في العقول أن نستثنيَ شيئاً، من أشياء لا وجود لها؟! وتأمّل
البيت، تجد ما قلناه منطبقاً عليه معنىً وإعراباً: وذلك أنك إذا حذفت من
الكلام ما فيه من الحشو، بقي: [ما لك إلاّ عملٌ]، وبالإعراب ترى أنّ:

[ما] نافية،
وبتصدّرها التركيب يتحقق شرط من شروط القصر (أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام).

[لك] شبه جملة:
خبر مقدّم.

[إلاّ] أداة حصر.
[عملٌ]: مبتدأ
مؤخر.

فأين المستثنى
منه؟! إنّ التركيب تركيب قصر !!

المسألة الثانية:
تكرار [إلاّ]. فأما أولاهنّ فأداة قصر، كما ذكرنا آنفاً. وأما الثانية
فزائدة، و[رسيمُه] بدل من [عملُه]. وأما الثالثة فزائدة أيضاً، و[رملُه]
معطوف على رسيمُه]. ومن المفيد أن نقول هنا: [إلاّ] تتكرر للتوكيد، فتكون
زائدة.

·[إنْ أنتَ إلاّ نذير] (فاطر 35/23)
الأداة [إنْ] في
صدر التركيب أداةُ نفي، معناها [ما]. ومن شروط القصر، أن تتصدره أداة نفي
أو نهي أو استفهام. وعلى ذلك يكون المعنى: ما أنت إلاّ نذير. وليس هاهنا
تركيب استثناء، بل تركيب قصر. يدلّك على ذلك أنّ المعنى قبل [إلا] غير
تام، ومنه فليس قبل [إلاّ] مستثنى منه، وكلمة [نذير] - إذاً - ليست
مستثنى، بل هي خبر مرفوع، للمبتدأ: [أنت]. وكم بين المستثنى المنصوب
والخبر المرفوع من البَوْن!!

·[ما على الرسول إلاّ البلاغ] (المائدة 5/99)
الأداة [ما] في
صدر التركيب أداة نفي. ومن شروط القصر أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام. وليس في الآية تركيب استثناء، بل فيها تركيب قصر. وذلك أنّ
المعنى قبل [إلا] غير تام. وكلمة [البلاغُ] وإنْ جاءت بعد [إلاّ]، فإنها
مبتدأ مؤخّر، وشبه الجملة: [على الرسول] خبر مقدَّم. ولو تغافلنا موقتاً
عن أداة النفي: [ما]، وأداة الحصر: [إلاّ]، لاتّضح أنّ التركيب في الأصل
هو: [على الرسول البلاغُ].

ويكفي دليلاً على
صحة ما نقول، أنْ ليس قبل [إلاّ] مستثنى منه، فإذا كان ذلك، وهو كائن،
فكيف يصحّ في العقول أن نستثنيَ شيئاً، فنخرجه من أشياء لا وجود لها؟!

·[ولا تقولوا على الله إلاّ

الحقّ
]
(النساء 4/171)

الأداة [لا] في
صدر التركيب، أداة نهي. ومن شروط القصر، أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام. وليس في الآية تركيب استثناء، بل فيها تركيب قصر.

وذلك أنّ المعنى
قبل [إلا] غير تام، إذ لا يتم إلا بكلمة [الحق]. وكلمة [الحقَّ] بعد
[إلاّ]، مفعول به لا مستثنى بإلاّ. ولو تغافلنا موقتاً عن أداة النهي:
[لا]، وأداة الحصر: [إلاّ]، لاتّضح أنّ التركيب في الأصل هو: [قولوا
الحقَّ]. ومن الأدلة على هذا أنْ ليس قبل [إلاّ] مستثنى منه. والعقل لا
يسلّم باستثناء شيء من أشياء لا وجود لها. ومن ثم يكون التركيب تركيب قصر
لا تركيب استثناء.

·[فهل يُهلَك إلاّ القومُ
الفاسقون
]
(الأحقاف 46/35)

الأداة [هل] في
صدر التركيب أداةُ استفهام. ومن شروط القصر، أن تتصدره أداة نفي أو نهي أو
استفهام. والآية إذاً ليس فيها تركيب استثناء، بل فيها تركيب قصر. وذلك
أنّ المعنى قبل [إلا] وهو [فهل يُهلك] غير تام.

وكلمة [القومُ]
بعد إلاّ، نائب فاعل، لا مستثنى بإلاّ. ولو تغافلنا موقتاً عن أداة
الاستفهام: [هل]، وأداة الحصر: [إلاّ]، لاتّضح أنّ التركيب في الأصل هو:
[يُهلَكُ القومُ]. ومن الأدلة على هذا أنْ ليس قبل [إلاّ] مستثنى منه.
وذلك برهان قاطع، على أنّ التركيب تركيب قصر لا تركيب استثناء.












__________________
إِنْ تَدْعُوهُم لا يَسمَعُوا
دُعاءَكُم وَلَو سَمِعُوا مَا استَجَابُوا لَكُم وَيَومَ القيامة
يَكْفُرُونَ بِشِركِكُم ولا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج فصيحة من استعمال المستثنى بـ [إلاّ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الاعدادي :: منتدي اللغة العربية-
انتقل الى: