منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Empty
مُساهمةموضوع: الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد   الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد Emptyالأحد يونيو 26, 2011 10:49 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذكاء هو مجموعة القدرات التي تقيسها اختبارات الذكاء عندما يتم قياس ذكاء شخص ما
خلال فترات مختلفة من مراحل نموه، فعلى سبيل المثال الطفل الذي تكون درجة ذكائه أقل
من 70 يتوقع أن يواجه مشاكل تعليمية، وبالتالي فإنه يكون بحاجة لخدمات تربوية خاصة.

إن الاعتقاد القديم بأن الأطفال المصابين بالتوحد لا يمكن قياس ذكائهم هو اعتقاد لا
يقوم على أساس، والواقع هو أن بعض الأطفال المصابين بالتوحد ممن تقل أعمارهم عن خمس
سنوات لا يستطيعون إكمال بعض أجزاء اختبارات الذكاء بسبب حركتهم الدائمة وعدم
استقرارهم ولكن حتى هؤلاء الأطفال يمكن تقدير مستويات ذكائهم اعتماداً إلى نتائج
أجزاء الاختبار التي يتمكنون من إكمالها ولذلك لا بد أن يكون الأخصائي الذي يتولى
قياس ذكاء المصابين بالتوحد صاحب تجربة وخبرة حتى تكون نتائج ذات معنى.

تعطي نتائج الأطفال المصابين بالتوحد في مقاييس الذكاء مؤشرات معقولة يمكن الاعتماد
عليها في توقع ما سوف تكون عليه مستوياتهم التعليمية والاجتماعية، وقرابة الثلثين
من الأطفال المصابين بالتوحد تكون درجات ذكائهم (أقل من 70) وأن انخفاض درجة ذكاء
المصابين بالتوحد ليس نتيجة لتدني أو انعدام الدافعية أو عدم الرغبة في الاختبار،
حيث ثبت أنه عندما تكون اختبارات المقدمة في مستوى قدراتهم فإنهم يقبلون على أخذها
بدافعية عالية، كما أن انخفاض الدرجات ليس بسبب صعوبة اللغة أو تأخر اكتسابها.

حيث أوضحت نتائج بعض الأطفال المصابين بالتوحد أداءً ضعيفاً عندما تكون الأسئلة
لفظية في حين يكون أداؤها عادياً عندما تكون الأسئلة غير لفظية، وأياً كانت نتائج
اختبارات الذكاء فإنه يلزم التوضيح أن تلك الاختبارات تحاول قياس القدرات المنطقية
والإدراكية لدى الأطفال المصابين بالتوحد ولا تقيس جوانب التفاعل الاجتماعي والتي
يمكن أن تكون متدنية وحتى أن سجل الطفل درجة ذكاء عالية.

التوحد والجزُر الصغيرة للقدرات

غالباً ما يكون أداء الأطفال المصابين بالتوحد جيداً في اختبارات القدرات البصرية
المكانية مثل تركيب الألغاز المصورة وفي بعض الأحيان تكون تلك هي المهارة الوحيدة
التي يجيدها الطفل وفي مثل هذه الحالة يطلق على هذا النوع من القدرات أو المهارات
جزر الذكاء الصغيرة المنعزلة.

ويعتقد أن تلك سمة من سمات التوحد ويقصد أن هذا النوع من القدرات والمهارات شائع
لدى المصابين بالتوحد على الرغم من عدم ظهورها عند كل المصابين بالتوحد وفي بعض
الأحيان يتفوق الأطفال المصابون بالتوحد في هذا النوع من القدرات والمهارات على
أقرانهم الذين يماثلونهم في العمر من غير المصابين بالتوحد وأفضل الأمثلة التي تم
توثيقها لهذا النوع من القدرات كان في مجال الرسم والموسيقى وحسابات التقويم وهناك
مهارات أخرى لوحظت عند بعض المصابين مثل مهارة التعرف على الأشكال الهندسية وتعلم
القراءة في سن مبكرة. ومن أهم القدرات الصغيرة المصاحبة للتوحد:

قدرات رسم غير عادية:

أظهرت طفلة مصابة بالتوحد قدرة غير عادية على الرسم علماً بأن الطفلة لم تكن قادرة
على الكلام عندما تم التعرف على قدراتها، وكانت ترسم الأشياء التي تنظر لها عندما
كان عمرها ثلاث سنوات في حين الأطفال العاديين لا يبدأون في الغالب رسم الأشياء
التي ينظرون إليها قبل سن المراهقة،.

واتسمت رسوماتها بالتكرار مجسدة بذلك رغباتها الاستحواذية، إلا أن الملاحظ أنه على
الرغم من تكرار الأشياء التي ترسمها مفعمة بالحيوية والدقة أي أنها ترسم ما تقع
عليه العين بشكل حرفي وكانت تكتفي برسم الصور التي تراها بشكل عابر في كتب القصص
التي تطلع عليها. وكانت تستنبط منها الأوضاع المختلفة، والأمر الذي يثير الحيرة أن
عدد رسومات الطفلة بدأ يقل بشكل متدرج عندما تطورت قدرتها الكلامية.

القدرة الموسيقية:

يحب الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد سماع الموسيقى ويستطيع بعضهم ترديد مقاطع
بعض الأغاني حتى وإن كانت طويلة وبدقة متناهية. ويظهر بعض الأطفال المصابين بالتوحد
موهبة موسيقية خاصة مثل العزف على بعض الآلات التي لم يسبق لهم تعلم العزف عليها،
لدرجة أن باستطاعة بعضهم عزف الألحان التي يستمعون لها لمرة واحدة بشكل دقيق، وكذلك
تسمية أي لحن يستمعون إليه.

كما أن البعض منهم يمتلك أذناً حساسة تستطيع التمييز بين التركيبات الموسيقية
والتعرف على مقاطعها المتكررة وعزف المقاطع الموسيقية بطرق مختلفة، وكما هو الحال
بالنسبة للقدرة على الرسم فإن القدرة الموسيقية لا تظهر إلا عند قليل من الأطفال
المصابين بالتوحد.

مهارات الحفظ والحساب

يلاحظ على الأطفال المصابين بالتوحد قدرتهم على الحفظ فبإمكانهم تخزين قوائم
المعلومات في ذاكرتهم وحفظها لفترات طويلة بنفس التفاصيل دون أن يحدث لها أي تغيير
يذكر. ومن الظواهر الفردية التي كان يعتقد أنها مؤشر على قدرة الحفظ ما يتعلق بحساب
التقويم وهي القدرة على تسمية أي من أيام الأسبوع سيصادف تاريخاً معيناً التي اتضح
أنها ليست مجرد قدرة على الحفظ لأن هناك تواريخ كثيرة حدثت في الماضي أو ستحدث في
المستقبل، وكل هذه المعلومات لا تتوفر في تقويم محدد وبالتالي لا يمكن أن يكون
الطفل قد حفظها.

ولذلك فإن الأطفال المصابين بالتوحد الذين تكون لديهم قدرة حساب التقويم يعرفون
القواعد الأساسية التي تعمل بموجبها التقاويم ويقومون بتطبيق هذه القواعد بشكل آلي
وبسرعة فائقة، حتى وإن كانوا لا يعرفون كيف يقومون بذلك، وبالفعل يمكن أن يقوم بهذه
العمليات في بعض الأحيان بسرعة تفوق سرعة المختصين في الرياضيات. كما أن مهارة
الحساب هذه تظهر في بعض الأحيان بشكل آخر مثل القدرة على إجراء العمليات الحسابية
(الجمع، الطرح، الضرب، القسمة) بسرعة فائقة.

قدرات أخرى

من القدرات الأخرى لدى الأطفال المصابين بالتوحد القدرة على تجميع أجزاء الألغاز
المصورة حتى وإن كانت تفوق العمر الزمني للطفل، وفي بعض الأحيان يستطيع الطفل
المصاب بالتوحد تجميع هذه الألغاز وهي مقلوبة وهذا يدل على أنهم لا يعتمدون على
الصورة بل إن بإمكانهم الاستعاضة بمؤشرات أخرى مثل شكل القطعة أو ملمسها، ومن جهة
أخرى هناك الكثير من الروايات تشير إلى قدرة فائقة على إعادة تركيب أجزاء الأجهزة
أو النماذج لدى بعض الأطفال المصابين بالتوحد مثل أجهزة الراديو والمسجل.

إن الأسباب التي تقف وراء هذه المواهب والقدرات الفائقة ليست معروفة، وقد يكون
التدريب المكثف أحد الأسباب، إلا أن بعض الأطفال تظهر لديهم تلك القدرات في سن
مبكرة ومن دون تدريب، لهذا لا يزال الاعتقاد قائماً بأن هناك نمطاً تنظيمياً غير
مألوف في عمليات المخ لدى المصابين بالتوحد.

ينصح الآباء والأمهات الذين يلاحظون موهبة معينة عند طفلهم المصاب بالتوحد أن
يقوموا بتنميتها وتشجيع الطفل على تطويرها، لأنه لم يثبت أن تطوير مثل هذه المهارات
يمكن أن يعطل نمو الطفل في جوانب أخرى، كما أن الاهتمام بتنمية المهارات الخاصة لا
يعني إهمال جوانب النمو الأخرى.

أ. كريم عبد الفتاح معلم تربية خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكاء و المواهب عند مصابي التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: المنتدي العام :: المنتدى الأول :: المنتدي الطبي-
انتقل الى: