منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 ختـــان النـسـاء (الخفض)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Empty
مُساهمةموضوع: ختـــان النـسـاء (الخفض)    ختـــان النـسـاء  (الخفض)    Emptyالخميس يوليو 14, 2011 3:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ختـــان النـسـاء

(الخفض)



لقد
كثر اللغط في الآونة الأخيرة حول حكم الشريعة الإسلامية في ختان النساء،
هل هو واجب أم سنة أم مكروه أم حرام، وهل يجوز منعه وتجريم فاعله، حتى أذيع
في بعض الإذاعات أن بعض الدول الإسلامية حرمته، وجرمت فاعله بالسجن أو
غيره، فما هو الحكم الصحيح؟؟

بادئ ذي بدء أريد أن أبين أن ختان النساء على نوعين، ختان فرعوني، وختان إسلامي.

فأما الختان الفرعوني فهو قطع جزء من بظر المرأة، وهو مؤذ لها، ومقلل لتمتعها بزوجها.

والنوع
الثاني ختان إسلامي، وهو شق أو قطع جزء من الجلدة التي فوق بظر المرأة،
وهي المسماة ب(عرف الديك) دون مساس بالبظر نفسه، وهو أنشط لغريزة المرأة
وأحظى لاستمتاعها بزوجها، دون أي ضرر عليها في ذلك.، مثله مثل ختان الرجل.

فالأول حرام، ويمكن تجريمه ومعاقبة فاعله، لما فيه من الضرر والمثلة.

والثاني
اختلف الفقهاء في حكمه، وقد بينت الموسوعة الفقهية الكويتية في مصطلح ختان
أقوال الفقهاء في ختان الرجال والنساء عامة، كما يلي:

اختلف الفقهاء في حكم الختان على أقوال:

القول الأوّل:

ذهب
الحنفيّة والمالكيّة وهو وجه شاذّ عند الشّافعيّة، وروايةً عن أحمد: إلى
أنّ الختان سنّة في حقّ الرّجال وليس بواجب، وهو من الفطرة ومن شعائر
الإسلام، فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام، كما لو تركوا الأذان.


وهو
مندوب في حقّ المرأة عند المالكيّة، وعند الحنفيّة والحنابلة في رواية
يعتبر ختانها مكرمةً وليس بسنّة، وفي قول عند الحنفيّة: إنّه سنّة في
حقّهنّ كذلك، وفي ثالث: إنّه مستحبّ.

واستدلّوا للسّنّيّة بحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما مرفوعاً: «الختان سنّة للرّجال مكرمة للنّساء» رواه الإمام أحمد .

وبحديث أبي هريرة مرفوعاً: «خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقصّ الشّارب» متفق عليه.

وقد قرن الختان في الحديث الشريف بقصّ الشّارب وغيره، وليس ذلك واجباً.

وممّا يدلّ على عدم الوجوب كذلك أنّ الختان قطع جزء من الجسد ابتداءً، فلم يكن واجباً بالشّرع، قياساً على قصّ الأظفار.

القول الثّاني:

ذهب الشّافعيّة والحنابلة، وهو مقتضى قول سحنون من المالكيّة، إلى أنّ الختان واجب على الرّجال والنّساء.

واستدلّوا للوجوب بقوله تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل:123)، وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: «اختتن إبراهيم النّبيّ صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانين سنةً بالقدوم» متفق عليه، وأمرنا باتّباع إبراهيم صلى الله عليه وسلم أمر لنا بفعل تلك الأمور الّتي كان يفعلها فكانت من شرعنا.

وورد في الحديث كذلك: «ألق عنك شعر الكفر واختتن» رواه أبو داود وأحمد.

قالوا:
ولأنّ الختان لو لم يكن واجباً لما جاز كشف العورة من أجله، ولما جاز نظر
الخاتن إليها وكلاهما حرام، ومن أدلّة الوجوب كذلك أنّ الختان من شعار
المسلمين، فكان واجباً كسائر شعارهم.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى الختانان وجب الغسل» رواه الترمذي وابن ماجه وغيرهما، دليل على أنّ النّساء كنّ يختتنّ، ولأنّ هناك فضلةً فوجب إزالتها كالرّجل.

ومن الأدلّة على الوجوب أنّ بقاء القلفة يحبس النجاسة ويمنع صحّة الصّلاة فتجب إزالتها.

القول الثّالث:

هذا القول نصّ عليه ابن قدامة في المغني، وهو أنّ الختان واجب على الرّجال، ومكرمة في حقّ النّساء، وليس بواجب عليهنّ.

ومن
خلال ما تقدم نرى أن الفقهاء مجمعون على شرعية ختان المرأة، ولم يقل واحد
منهم بكراهته أو تحريمه، وأن بعضهم جعله مكرمة أو سنة، وبعضهم جعله واجبا
وفرضا من فروض الله تعالى على عباده، وكلهم فقهاء أتقياء مشهود لهم
بالاجتهاد.

وعليه فلا سبيل إلى تحريم ختان النساء ولا على كراهته أو تجريم فاعله وعاقبته.

وقد
هالني جدا قول سمعته على إحدى الفضائيات لأحد المنتمين إلى العلم يفتي فيه
بتحريم ختان المرأة، ويقول: لقد أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم به في
يومه قبل أن يعرف أنه ضار، أما وقد ثبت ضرره لدى الأطباء اليوم فهو حرام
لذلك، أخذا بالحديث الشريف (لاضرر ولا ضرار)، كيف يقول هذا الرجل هذا
القول، ألم يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم موحى إليه من الله تعالى،
وأن الله تعالى يعلم ما يضر وما ينفع، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في
السماء، وهل يمكن أن يكون الأطباء أعلم من الله تعالى؟؟؟

هذا
إذا لم تكن الحالة الصحية للمرأة معتلة يضرها الختان، وهو أمر قد يعتري
بعض النساء لأسباب خاصة، ولا يمكن أن يكون عاما فيهن، وفي هذه الحال يمنع
الختان للمرأة أو يؤجل إلى حين شفائها وتمكنها من فعله من غير ضرر عليها.

ويجب التنبه هنا إلى أن الختان الواجب أو المسنون عند الفقهاء هو الختان الإسلامي وليس الختان الفرعون الضار والمحرم.

وعلى أولياء الفتاة عند ختانها أن يوكلوه إلى امرأة متخصصة في ذلك، وبشروط صحية مأمونة بعدا عن الوقوع في بعض الأضرار الجانبية.

والله تعالى أعلم.

‏الإثنين 5‏ جمادى الثانية‏ 1429هـ و ‏9‏/6‏/2008م

أ.د.أحمد الحجي الكردي

خبير في الموسوعة الفقهية،

وعضو هيئة الفتوى، في دولة الكويت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختـــان النـسـاء (الخفض)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: المنتدي العام :: المنتدى الأول :: نفحات رمضانية-
انتقل الى: