منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Empty
مُساهمةموضوع: القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && )   القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 11:12 pm

القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Bism
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Icon_sa1
،،،،،،


إن الحمد لله نحمده ونستعينه،
ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله
فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا
شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله 0


( ياأَيُّهَا الَّذِينءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )




( سورة آل عمران - الآية 102 )




(
يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )




( سورة النساء - الآية 1 )




(
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَولا
سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا )




( سورة الأحزاب - الآية 70 – 71 )



أما بعد :

فإن أحسن الكلام كلام الله سبحانـه وتعالى ، وخير الهدي هدي محمد القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Salla-icon ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار 0

يخرج علينا بين الفينة والأخرى بعض الاخوة من المعالجين - وفقهم الله لكل
خير - ممن استرسلوا في مسألة ( القرين ) ، فصالوا وجالوا وتحدثوا بأمور تمس
الجانب الغيبي في هذه المسألة ، وحتى نقف على الحق وأهله فإني أقدم لكم
تحت هذه العجالة النقاط الهامة التالية :

أولاً : على المسلم الحق أن يتوقف مع النصوص
النقلية الصريحة الصحيحة في المسائل الغيبية ولا يحيد عن ذلك قيد أنملة ،
وأورد بعض ما جاء في المسألة :


قال الله تعالى :



( قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا
مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ . قَالَ لا
تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ . مَا
يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ )




( سورة ق - 27 - 29 )



يقول
ابن كثير في تفسير القرآن العظيم : ( { قال قرينه } قال ابن عباس رضي الله
عنهما ومجاهد وقتادة وغيرهم : هو الشيطان الذي وُكِّل به .

{ ربَّنا ما أطغيته } أي : يقول عن الإنسان الذي قد وافى القيامةَ كافراً
يتبرأ منه شيطانه ، فيقول : { ربنا ما أطغيته } أي : ما أضللتُه .

{ ولكن كان في ضلالٍ بعيدٍ } أي : بل كان هو في نفسه ضالاًّ قابلاً للباطل
معانداً للحقِّ ، كما أخبر سبحانه وتعالى في الآية الأخرى في قوله {
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ
وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ
عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي
فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا
أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ
إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }( سورة ابراهيم - الآية 22 )
.

وقوله تبارك وتعالى { قال لا تختصموا لديَّ } يقول الرب عز وجل للإنسي
وقرينِه من الجن وذلك أنهما يختصمان بين يدي الحق تعالى فيقول الإنسي : يا
رب هذا أضلَّني عن الذِّكر بعد إذ جاءني ، ويقول الشيطان { ربَّنا ما
أطغيتُه ولكن كان في ضلالٍ بعيدٍ } أي : عن منهج الحق .

فيقول الرب عز وجل لهما : { لا تختصموا لدي } أي : عندي ، { وقد قدمت إليكم
بالوعيد } أي : قد أعذرت إليكم على ألسنة الرسل ، وأنزلت الكتب ، وقامت
عليكم الحجج والبينات والبراهين .

{ ما يبدل القول لديَّ } قال مجاهد : يعني : قد قضيتُ ما أنا قاض .

{ وما أنا بظلاَّم للعبيد } أي : لست أعذِّب أحداً بذنب أحدٍ ، ولكن لا
أعذِّب أحداً إلا بذنبه بعد قيام الحجة عليه )( تفسير ابن كثير - 4 / 227 )
.


وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


(
ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول
الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير )

وفي رواية : " … وقد وكِّل به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكة " .




( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - برقم 2814 )



وبوَّب عليه النووي بقوله : باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس وأن مع كل إنسان قريناً .

قال
النووي : ( " فأسلم " برفع الميم وفتحها ، وهما روايتان مشهورتان ، فمن
رفع قال : معناه : أسلم أنا من شرِّه وفتنته ، ومَن فتح قال : إن القرين
أسلم ، من الإسلام وصار مؤمناً لا يأمرني إلا بخير .

واختلفوا في الأرجح منهما فقال الخطابي : الصحيح المختار الرفع ، ورجح
القاضي عياض الفتح ، وهو المختار ؛ لقوله : " فلا يأمرني إلا بخير " ،
واختلفوا على رواية الفتح ، قيل : أسلم بمعنى استسلم وانقاد ، وقد جاء هكذا
في غير صحيح مسلم " فاستسلم " ، وقيل : معناه صار مسلماً مؤمناً ، وهذا هو
الظاهر ، قال القاضي : واعلم أن الأمَّة مجتمعة على عصمة النَّبي صلَّى
الله عليه وسلم من الشيطان في جسمه وخاطره ولسانه .

وفي هذا الحديث : إشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغوائه ،
فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الإمكان )( شرح مسلم - 17 / 157 ، 158 )
.


وعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


( إذا كان أحدكم يصلِّي فلا يدع أحداً يمرُّ بين يديه ، فإن أبى فليقاتلْه فإن معه القرين )




( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - برقم 506 )



قال
الشوكاني : ( قوله " فإن معه القرين " في القاموس : " القرين " : المقارن ،
والصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه ، وهو المراد هنا ) ( نيل
الأوطار - 3 / 7 ) .



ثانياً : يتبين من فتاوى
العلماء الآجلاء بأن هذه المسألة - أعني القرين - من المسائل الغيبية التي
لا يجوز الخوض فيها بأي حال من الأحوال إلا بدليل نقلي صريح صحيح من الكتاب
والسنة 0


ولذلك تجد بأن فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الطيار - حفظه الله - يقول :


(
فهذا كله غير صحيح ومثل هذه الأمور يحتاج إثباتها إلى نص شرعي فتحديد نوع
القرين للشخص ومكانه حال حياة الشخص ومكانه بعد مماته كل ذلك لا ينبغي
القطع فيه إلا بدليل يستند إليه القائل ومنهج أهل السنة والجماعة عدم الخوض
في مثل هذه الأمور لأنها تدخل في الغيب الذي لا نعلمه إلا عن طريق الرسول
صلى الله عليه وسلم فما جاء صريحاً في السنة مما يتعلق بذلك أخذنا به وما
عداه فنحجم عن الخوض فيه ) 0




المصدر

موقع فضيلة الشيخ الدكتور / عبدالله بن محمد الطيار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










كما يبين ذلك فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالله الهبدان - حفظه الله - حيث يقول :


(
هذا كلام باطل لا دليل عليه، والغيبيات لابد أن يأتي في دليل من المعصوم
عليه الصلاة والسلام، ومن قال كلاما بغير دليل ثابت عن النبي صلى الله عليه
وسلم فقوله مردود عليه، ولا يقبل منه ) 0




المصدر

رسالة خاصة من الشيخ للأخ الفاضل ( شاكر مشيول الرويلي )



ولو تمعنت في فتاوى علماء الأمة في العصر الحديث لوجدت :

سئلت
اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية السؤال التالي : وفي بعض
الحالات المرضية التي يستعصي علاجها عند الأطباء : نقرأ عليهم آيات الرقية ،
ولمرات عديدة ، دون ظهور أي تأثير عليهم ، فاكتشفنا طريقة لمخاطبة القرين
قرينَ الشخص المريض ! ومن خلالها يتم معرفة المرض ، وقد تم علاج حالات
كثيرة بهذه الطريقة ، وهي : نطلب من المريض أن يردد : بسم الله أوله وآخره ،
مع الشهيق ، ثم بعد مدة نكلم القرين ونحاوره .

سؤالي هو : إن معلوماتنا عن القرين قليلة جدا لعدم وجود الأثر الكافي الذي
يتحدث عنه ، فمثلا : هل هو داخل الجسد أم خارجه ، وما هي مدة بقائه مع
المريض ( الإنسان ) ، وهل لكل إنسان قرين واحد أم إنه ممكن أن يتبدل في
فترة من الفترات ، وهل يبقى ملازم مع الإنسان أم أنه يتركه في أحيان ويعود
إليه ؟ وفي مرات عديدة جدّاً يذكر أن عمره ( القرين ) أصغر من عمر المريض .


فرجائي الكبير من سماحة الشيخ الوالد أن يرد على هذه الأسئلة كتابة لينفع الله به المسلمين ، فأفيدونا وأفتونا ؟؟؟

الجواب : ( الرقية الشرعية تكون بسورة الفاتحة ، وآية الكرسي ، وسورة
الإخلاص ، والمعوذتين ، والآيات القرآنية ، والأدعية النبوية الثابتة عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولا تجوز الاستعانة بالجن الذي تسمونه " القرين " ، وسؤاله عن نوع مرض
المريض ؛ لأن الاستعانة بالجن : شرك بالله عز وجل ، فالواجب عليكم : التوبة
إلى الله من ذلك ، وترك هذه الطريقة ، والاقتصار على الرقية الشرعية ، وفق
الله الجميع لما فيه رضاه .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن
غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد )( فتاوى اللجنة الدائمة -
24 / 287 – 289 ) .

يقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - : ( وكل
إنسان معه شيطان ومعه ملك كما قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - ،
فالشيطان يملي عليه الشر ويدعوه إلى الشر ، وله لمة بقلبه ، وله اطلاع
بتقدير الله على ما يقوم به العبد ، ويمليه العبد من الخير والشر ، والملك
كذلك ، فهذه أشياء مكنهم الله منها ، مكن القرنين ، القرين من الجن والقرين
من الإنس ، وهو شيطان قرين الجن ، القرين من الجن شيطان مع الإنسان ، حتى
النبي - صلى - معه شيطان كما قال عليه الصلاة والسلام لما قال: (ما منكم من
أحدٍ إلا ومعه قرينه من الجن والملائكة ، قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال:
وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم). فالمقصود أن كل إنسان معه قرينه من
الملائكة وقرينه من الشياطين، فالمؤمن بطاعة الله ورسوله والاستقامة على
دين الله يقهر شيطانه ، ويذل شيطانه ، ويهين شيطانه ، حتى يكون ضعيفاً لا
يستطيع أن يغالب ، ويمنع المؤمن من الخير ، والعاصي بمعاصيه وسيئاته يعين
شيطانه ، حتى يقوى على مساعدته على الباطل ، وعلى تشجيعه على الباطل ، وعلى
تثبيطه على الباطل ، فعلى المؤمن أن يتقي الله ، وأن يحرص على جهاد شيطانه
، بطاعة الله ورسوله ، والتعوذ بالله من الشيطان ، وعلى أن يحرص في مساعدة
ملكه على طاعة الله ورسوله ، والقيام بأمر الله - سبحانه وتعالى )


المصدر

موقع سماحة الشيخ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









سئل فضيلة الشيخ صالح بن
فوزان الفوزان - حفظه الله - السؤال التالي : ما هو القرين ؟ وهل يؤثر على
الإنسان ؟ وهل لكل إنسان قرين ؟ وما فائدته ؟ وهل يختلف كل قرين عن الآخر ؟
وهل صحيح بأن هناك قرينا ماردا وآخر بهيئة حيوان ؟؟؟

الجواب : ( القرين يكون مع الإنسان ، قرين من الملائكة يدعوه إلى الخير ،
ويكون معه قرين من الشياطين يدعوه إلى الشر ، فإن استجاب للملك فإنه يكون
من الصالحين المؤمنين ، ويسلم من شر الشيطان ، وإن استجاب للشيطان ، فإنه
يكون من اتباع الشيطان حسب من يتغلب عليه من القرينين ، وأما أنه يكون معه
حيوان فلا دليل على هذا وإنما الذي ورد ـن معه قرين من الجن وقرين من
الملائكة ) 0


المصدر

موقع فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









سئل العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - السؤال التالي : ما هو القرين وهل يرافق الميت حتى في قبره ؟؟؟

الجواب : ( القرين هو شيطان مسلط على الإنسان بإذن الله عز وجل يأمره
بالفحشاء ونهاه عن المعروف كما قال الله عز وجل (الشيطان يعدكم الفقر
ويأمركم بالفحشاء) ولكن إذا منَّ الله على العبد بقلب سليم صادق متجه إلى
الله عز وجل مريد للآخرة مؤثر لها على الدنيا فإن الله تعالى يعينه على هذا
القرين حتى يعجز عن إغوائه ولذلك ينبغي للإنسان كلما نزغه من الشيطان نزغ
فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم كما أمر الله , قال الله تعالى ( وإما
ينرغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ) .

والمراد بنزغ الشيطان آن يأمرك بترك الطاعة أو يأمرك بفعل المعصية فإذا
أحسست من نفسك الميل آلي ترك الطاعة فهذا من الشيطان أو الميل إلى فعل
المعصية فهذا من الشيطان فبادر بالاستعاذة منه يعذك عز وجل وأما كونه أي
هذا القرين يمتد إلى أن يكون مع الإنسان في قبره فلا فالظاهر والله أعلم
أنه بموت الإنسان يفارقه لأن مهمته التي كان مسخراً لها قد انتهت إذ أن
الإنسان إذا مات انقطع عمله كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم (إلا من
ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).


المصدر

موقع الشيخ محمد بن صالح العثيمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









ولو
أمعنت النظر في كلام العلماء لوجدت أن جميع الفتاوى الصادرة ما انحادت قيد
أنملة عن النصوص النقلية الصريحة الصحيحة في الكتاب والسنة 0

ثالثاً :


( لا اجتهاد مع نص )



وهذا يفيد في أمرين :

الأول : بأن المسائل الغيبيبة لا يجوز الاجتهاد فيها بأي حال من الأحوال 0

الثاني : أن الاجتهاد والقياس والاستنباط لمن هم أهل له ، والسؤال الذي قد يتبادر لنا جميعاً :



من هم أهل الاجتهاد ؟؟؟



سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - السؤال التالي :

ما حكم الاجتهاد في الإسلام ؟ وما شروط المجتهد ؟؟؟

فأجاب : ( الحمد لله ، الاجتهاد في الإسلام هو بذل الجهد لإدراك حكم شرعي
من أدلته الشرعية ، وهو واجب على من كان قادراً عليه ؛ لأن الله عز وجل
يقول : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
النحل/43 ، الأنبياء/7 ، والقادر على الاجتهاد يمكنه معرفة الحق بنفسه ،
ولكن لابد أن يكون ذا سعة في العلم واطلاع على النصوص الشرعية ، وعلى
الأصول المرعية ، وعلى أقوال أهل العلم ؛ لئلا يقع فيما يخالف ذلك ، فإن من
الناس طلبة علم ، الذين لم يدركوا من العلوم إلا الشيء اليسير من ينصب
نفسه مجتهداً ، فتجده يعمل بأحاديث عامة لها ما يخصصها ، أو يعمل بأحاديث
منسوخة لا يعلم ناسخها ، أو يعمل بأحاديث أجمع العلماء على أنها على خلاف
ظاهرها ، ولا يدري عن إجماع العلماء .

ومثل هذا على خطر عظيم ، فالمجتهد لابد أن يكون عنده علم بالأدلة الشرعية ،
وعنده علم بالأصول التي إذا عرفها استطاع أن يستنبط الأحكام من أدلتها ،
وعلم بما عليه العلماء ، بأن لا يخالف الإجماع وهو لا يدري ؛ فإذا كانت هذه
الشروط في حقه موجودة متوافرة فإنه يجتهد .

ويمكن أن يتجزأ الاجتهاد بأن يجتهد الإنسان في مسألة من مسائل العلم
فيبحثها ويحققها ويكون مجتهداً فيها ، أو في باب من أبواب العلم كأبواب
الطهارة مثلاً يبحثه ويحققه ويكون مجتهداً فيه" انتهى ) ( فتوى للشيخ ابن
عثيمين عليها توقيعه - " فتاوى علماء البلد الحرام " - ص 508 ) 0


يقول الشيخ محمد صالح المنجد : ( إن الاجتهاد في
المسائل له شروط ، وليس يحق لكل فرد أن يفتي ويقول في المسائل إلا بعلم
وأهلية ، وقدرة على معرفة الأدلة ، وما يكون منها نصا أو ظاهرا ، والصحيح
والضعيف ، والناسخ والمنسوخ ، والمنطوق والمفهوم ، والخاص والعام ، والمطلق
والمقيد ، والمجمل والمبين ، ولا بد من طول ممارسة ، ومعرفة بأقسام الفقه
وأماكن البحث ، وآراء العلماء والفقهاء ، وحفظ النصوص أو فهمها ، ولا شك أن
التصدي للفتوى من غير أهلية ذنب كبير ، وقول بلا علم ، وقد توعد الله على
ذلك بقوله تعالى : " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام
لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " سورة
النحل 116 ، وفي الحديث : " من أفتى بغير ثبت فإنا إثمه على من أفتاه "
صحيح رواه الإمام أحمد ( 2/ 321 ) ، وعلى طالب العلم أن لا يتسرع في الفتوى
، ولا يقول في المسألة إلا بعد أن يعرف مصدر ما يقوله ودليله ومن قال به
قبله ، فإن لم يكن أهلا لذلك فليعط القول باريها ، وليقتصر على ما يعرف ،
ويعمل بما حصل عليه ، ويواصل التعلم والتفقه حتى يحصل على حاله يكون فيها
أهلا للإجتهاد ، والله الهادي إلى الصواب ) ( موقع الاسلام سؤال وجواب -
فتوى رقم 2071 ) 0


وقطعاً بعد هذا الكلام ، المعني ليس المعالج بل الاجتهاد لمن هو أهل له أي :


(
فالمجتهد من كان صاحب علم وأهلية ، وقدرة على معرفة الأدلة ، وما يكون
منها نصا أو ظاهرا ، والصحيح والضعيف ، والناسخ والمنسوخ ، والمنطوق
والمفهوم ، والخاص والعام ، والمطلق والمقيد ، والمجمل والمبين ، ولا بد من
طول ممارسة ، ومعرفة بأقسام الفقه وأماكن البحث ، وآراء العلماء والفقهاء ،
وحفظ النصوص أو فهمها )



رابعاً : فتح هذا الباب قد يفتح علينا أبواباً كثيرة :

فسوف يأتي من يقول بأن القرين يتأثر بالعين وآخر بأنه يتأثر بالجن ، ورابع
وخامس وسوف نفتح باب شر على الإسلام والمسلمين ، وبكفينا ما كفانا به علماء
الأمة الثقات بحيث ندور في رحى الكتاب والسنة ووفق ما بينوه لنا جزاهم
الله عنا وعن الأمة الإسلامية خير الجزاء 0

خامساً : وقد يقول قائل بأن هناك سحرة للجن وهؤلاء قد يصلون إلى مسألة سحر ( القرين ) وبخاصة أنه من الجن :

قلت وبالله التوفيق : لا يجوز أن نقيس هذه بتلك هذا من ناحية ، وأما من
الناحية الثانية فلا يعني مطلقاً بأن كون الجن لديهم سحرة فإنهم يسلطونهم
على ( القرين ) لأننا نحتاج إلى دليل في ذلك ، وأما مسألة الظن :

يقول تعالى في محكم التنزيل :


( وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً )




( يورة النجم - الآية 28 )



يقول
صاحب التفسير الميسر : ( وما لهم بذلك من علم صحيح يصدِّق ما قالوه, ما
يتبعون إلا الظن الذي لا يجدي شيئًا, ولا يقوم أبدًا مقام الحق ) 0


سادساً : ولو صح ذلك لوجدت بأن بعض المعالجن قد
أصيبوا من قبل الجن والشياطين وسحرتهم ، وقد تقول بأن التحصين يمنع عنهم
ذلك ، أقول بعض هؤلاء لا يملكون من التحصين ومن العلم شيئاً 0


وأختم فأقول : بأن العلماء قد كفونا المؤونة في طلب العلم الشرعي ومن أراد النجاة والفلاح في الدارين فعليه أن يلزم 0

وحتى أريحكم عناء السؤال والخوض في مسألة ( القرين ) فقد توجهت لفضيلة
الشيخ ( عبدالله بن حمود التويجري ) عالم في علم الحديث ورئيس قسم السنة
وعلومها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - سابقاً ، بالسؤال التالي
:

السؤال : هناك بعض الرقاة ـ نحسبهم على خير وصلاح والله حسيبهم ـ يقولون بأن هناك ما يسمى بسحر القرين ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( هذه لا نعرفها ولم نقف على ذلك لا في كتاب الله ولا قي سنة رسوله القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && ) Salla-icon
، ولم يقل بذلك أحد من علماء الأمة لا من السلف ولا من الخلف ، ولا أعرف
كيف توصلوا لذلك ، وهل لهم صلة بالقرين حتى يقولوا مثل ذلك ، بل أرى بأن
هذا مما اخترعوه من قبل أنفسهم ، وهذا لا يأتي إلا من قبل دجال أو جاهل
مقلد لهؤلاء الدجاجلة ، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) 0



فتوى عن طريق الهاتف
بتاريخ 07/ 09 / 1430 هـ
الموافق 28 / 08 / 2009 م
الساعة الحادية عشر وخمسة وخمسين دقيقة



هذا ما تيسر لي في هذه المسألة ، فما أصبت فمن الله سبحانه وتعالى وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله بريئان 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول الواضح المبين فيما يطلقه المعالجون في مسألة القرين && )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: المنتدي العام :: المنتدى الأول :: العلاج بالقرآن-
انتقل الى: