منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية للثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية للثالث الثانوى    أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 7:15 pm

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء التاسع
س : ما هي الوسائل الفنية التي اعتمد عليها الرافعي ف معالجته للموضوع ؟
1- التشويق وإثارة نفس القارئ .
2- السرد « وهو نقل الأحداث في تتابع وتسلسل ».
والوصف من ناحيتين
1- الناحية النفسية للطفلين والأم
2- الناحية المادية البيئة التي وقعت فيها الأحداث

س : ما هي اتجاهات أدب الرافعي ؟ وإلى أيهم ينتمي هذا النص ؟
1- الدفاع عن الإسلام .
2- الدفاع عن اللغة العربية .
3- التجارب الذاتية .
وهذا النص ينتمي إلى التجارب الذاتية .

س : ما هي خصائص الرافعي في تصويره ؟
1- استخدام الكلمات المصورة .
2- تأثير الثقافة الدينية على مفردات الصورة .
3- قدرة الصورة عل نقل الفكر والعاطفة .
4- جمع بين التقاليد والابتكار في الخيال مثل : من القديم « أمواج الليل » من الجديد « المنازل أطفال مذعورة » .

س : للتدخين صلة بالعمل الصحفي . وضح .
صله وثيقة لأن الصحافة هي قلب المجتمع النابض الذي يعالج الأمراض الاجتماعية ، ومشاكل الجماهير .

أولا : هذا النص من المقال الاجتماعي الذي يعتمد على التأثير النفسي والوجداني كالآتي :
تشبيه التدخين بالسجن وأنه كارثة .
إذا لم يكن من أجلك فليكن من أجل أولادك وإذ لم يكن من أجل صحتك فمن أجل أموالك .

ثانيا : استخدام الكاتب الأسلوب الأدبي الذي يتفق مع العمل الصحفي واتضح في :
1- استخدام كثير من الكلمات الشائعة « السيجارة – ضغطك - شريط »
2- ضرب الأمثلة العملية البسيطة « تجري مائة متر فقط – إلى أصابعك » واستخدم الكاتب هذه الأمثلة بسبب :
‌أ) هذا يناسب والعمل الصحفي لأنه يخاطب مستويات ثقافية مختلفة .
‌ب) حتى يكون للدليل قيمته لأن المدخن يلمس بنفسه ضغطه ومنظر أصابعه.
‌ج) لأن التدخين مرض الجميع .

ثالثا : « أنت وحدك سيد قرارك » عبارة توضح الهدف الأساسي من المقال وهو الاستعانة بنفسه وإرادته للخروج من سجنه .

رابعا : تسيطر على الكاتب عاطفة الضيق والكراهية للتدخين وكذلك عاطفة الأمل في امتناع المدخن عن التدخين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية للثالث الثانوى    أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية  للثالث الثانوى  Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 7:16 pm

تابع

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الحادى عشر
أولا: مدارس الشعر

 مدرسة الأحياء والعبث

س1: ما العلاقة بين وقوع بغداد ودمشق في أيدي التتار وظهور مدرسة الإحياء ؟

 علاقة سببيه لأن :
1) ضعف الحياة الثقافية والأدبية جاء نتيجة ضرب بغداد وإحراق المكتبات وإغراق الكتب.
2) ولأن تولي المماليك والعثمانيين الحكم وفرض اللغة التركية أدى الى زيادة الضعف .

س2: ما هو دور البارودي في إحياء الشعر والإرتقاء به ؟
لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع إعادة الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده وضح ذلك ؟

1) ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال الى صحة التركيب وقوته .
2) التجديد في الموضوعات « فقد عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية ووصف الطبيعة والحروب والمعارك وكتب في حب مصر وتغزل وكتب في السياسة ورثى زوجته ووالدة وابنه » .
3) انتقل بالخيال الشعري من الضيق والسطحية الى التحليق في سماوات الشعر فجاء الخيال لوحات متحركة مرئية ومسموعة وملموسة .
4) العناية بالاسلوب عن طريق التحرر من تكلف البديع والبعد عن التعقيد والغموض .
5) حرارة العاطفة وحيويتها بعد أن كانت باردة جافة .
6) مجاراة فحول شعراء العربية في عصور الازدهار والقوة ومعارضتهم ومنافستهم في المعاني .

والأخيلة مثل قوله :
فلا تثق بوداد قبل معرفـة  فالكحل أشبه في العينين بالكحل .
محاكيا قول المتنبي :
لأن حلمك حلم لا تكلفه  ليس التكحل في العينين كالكحل

س 3: ما هي أسباب قيام تلامذة البارودي بتطوير الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه وما هو دورهم ؟
 الأسباب :

1) نشاط الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .
2) التمسك بالتراث العربي الحديث والماضي العريق والإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .
3) الحث على الثورة وطرد الاحتلال كما يقول حافظ إبراهيم عن حادث دنشواي !!
إنما نحن والحمام سواء  لم تغادر أطواقنا الأجياد

س4: ما دور تلامذة البارودي ؟

أكملوا ما بدأه الباردوي وزادوا عليه كالآتي :
1) أخذوا الشكل من القديم وربطوا المضمون بأحداث العصر « الكلاسيكية الجديدة » .
2) الاهتمام بالناحية البيانية فلم يقتصروا على المحاكاة بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
3) ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت فسلس أسلوبهم وسهل .

 دوره :
1) التجديد في بداية القصيدة « مثل قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل » « وإن كان يبدأ في بعض القصائد بداية تقليدية » .
2) وصف المخترعات الحديثة « السفينة والطائرة » بقول في الطائرة .
أعقاب في عنان الجو لاح  أم سحاب فر من هوج الريح
3) ريادته للشعر المسرحي منذ مسرحيته الأولى « على بك الكبير » .
4) إيداعه وتفوقه في الشعر التاريخي والديني .

ثانيا : المدرسة الرومانسية

س5: ما هي أسباب نشأة الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي ؟ « بما يتميز المذهب الرومانسي عن المذهب الكلاسيكي »
1) محاكاة القديم ومعارضته .
2) الاهتمام بما هو خارج نفس الشاعر من مناسبات ومجاملات والإنصراف عن نفس الشاعر وتجربته وأحاسيسه
3) الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى والفكر والوجدان .
4) عدم الاهتمام بالوحدة العضوية « أهمية النظرة الى القصيدة في جملتها ، لا في أبياتها منفردة وذلك في تركيبها وترتيبها ، وتناسق معانيها ، ومواقفها في مقابل وحدة البيت لدى شعراء الأحياء » .

س6: إلى أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟ أو كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران ؟
1) الوحدة العضوية في القصيدة .
2) الدعوة الى التجديد في الوزن والقافية مع الارتباط بهما .
3) حسن الصياغة في التعبير والتصوير « اللغة الحية + دور الخيال في تصوير المعاني » .
4) العاطفة الجياشة .
5) النزعة التشاؤمية أو الخواطر المضطربة .
6) الاتصال بالطبيعة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى .

ثالثا : اتجاه الديوان

س7: كيف مثل الشعراء الثلاثة الشباب العربي في أوائل القرن العشرين ومعالم الحياة فيه ؟
الأزمة الخانقة التي فرضها الاحتلال الغربي لبلادنا وسلوكه كل السبل لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية أدت الى اصطدام هؤلاء الشباب بالواقع الاستعماري البغيض فهربوا من الواقع الى الخيال فاتجوا الى الرومانسية .

س8 ) ما موقفهم من أصحاب الإحياء والبعث ؟
عابوا عليهم :
1) تقليد القدماء « النماذج البيانية القديمة و .......... »
2) شعر المناسبات وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
3) تعدد الموضوعات وعدم مراعاة الوحدة العضوية .
4) اختفاء شخصية الشاعر في شعره

رابعا : مدرسة أبوللو

س9) ماهى ظروف النشأة لمدرسة أبوللو؟
ظروف النشأة :
1) التأثر بأدب المهجر وبخاصة « جبران خليل جبران » مما جعلهم يتجهون بشعرهم وجهة عاطفية حادة .
2) التأثر بالصراع الأدبي بين الإحيائيين وجماعة الديوان .
3) التأثر بالشعر الرومانسي الذي ترجمته جماعة الديوان مما جعلهم يتجهون الى التجديد والاهتمام بالعاطفة الجياشة .
4) التأثر بشعراء الرومانسية الأوربيين وبخاصة الإنجليز نتيجة دراسة رائد المدرسة ( أحمد زكي أبو شادي ) الطب في انجلترا نحو عشر سنوات وإجادة زملائه إبراهيم ناجي وعلي محمود طه و ...... اللغات الأجنبية فاطلعوا على الآداب الأوربية والروسية .
وفي سنة 1932 ظهرت مجلة أبوللو وتكونت جماعة أبوللو في العام نفسه حاملة اسم المجلة واتخذوا ( خليل مطران ) أبا روحيا لهم ويعتبر هذا العام هو الذي شهد انطلاقة شعراء هذه المدرسة وصدر سنة 1911

س10 ) ماهى سمات المضمون عند أبوللو؟

سمات المضمون عند أبوللو:
1) التشاؤم .
2) تعدد الموضوعات والبعد عن الشعر السياسي .
3)حب الطبيعة .
4) ذاتية التجربة والحنين الى موطن الذكريات .

س 11)ماهى سمات الشكل عند أبوللو ؟

سمات الشكل عند أبوللو :
1) الميل الى تعدد القوافي في القصيدة .
2)الشعر المقطعي .
3)الشعر المرسل .
4) لوحدة العضوية .

خامسا : مدرسة المهاجر

س12 : ما الدافع الي التحرر من القيود الشعرية التقليدية عند شعراء المهجر ؟
الإحساس بالحرية .
عدم الاهتمام بالتراث العربي القديم

س13) علل : أثر شعراء المهجر بشعرهم على شعر الاتجاه الرومانسي في مصر .
لأنهم حاكوا الرومانسية الغربية وقرب شعرهم من قراء الشعر .

س14 : وازن بين اتجاه الديوان وشعراء المهجر ؟
الديوان : كان شعرهم غارق في الذهنية .
المهجر : كان شعرهم محلقا مع العاطفة .
وكان أكثر تحررا وانطلاقا في معانيه ، وأخيلته وأوزانه .

س15) ما سبب وجود النزعة الروحية فى شعرهم ؟
النزعة الروحية في شعرهم بسبب الاستغراق في التأمل والتأثر بالمادية الغربية جعلهم يعبرون عن « اللجوء الى الله بالشكوى ـ الدعوى الى المحبة ـ الأخوة الإنسانية ـ الإيثار والعطاء » .
يقول نسيب عريضة ينادي أخاه في الإنسانية .
وسيأتيك ، أين كنت ، صدي حبي
فتدري جماله وجلاله

س16 ) ماخصائص أدب المهجر في الفن الشعري ؟
خصائص أدب المهجر في الفن الشعري :

1) استخدام القصة في التعبير عن التجربة الشعرية .
أمثلة :

‌أ) ما كتبه جبران خليل جبران متأثرا بخليل مطران الذي كتب نماذج من الشعر القصصي منذ سنة 1894 وتنوعت قصص جبران بين الشعر والنثر .
‌ب) ومثل إيليا أبي ماضي في قصيدة التينة الحمقاء يقول :
وتينة غضة الأفنان باسقة
قالت لأترابها والصيف يحتضر

وتنوعت هذه القصص بين الواقعية والرمزية والأسطورية .
‌ج) ويوجد نماذج للحوار القصصي في أشعارهم ونجاحه المطولات مثل مطولة « على طريق إم » لنسيب عريضة في الصراع بين العقل والقلب على قيادة النفس .

2) استخدام الرمز في التعبير عن المعنى .
مثل قصيدة التينة الحمقاء لإيليا أبي ماضي كرمز للإنسان البخيل .
يقول :
من ليس يسخو بما تسخو به الحياة
فإنه أحمق بالحرص ينتحر

طبيعة الرمز عندهم :
o اختاروا لرموزهم موضوعات تتصل بالطبيعة أو عالم الحيوان مثل ( البلبل السجين ) لإيليا .
o وقد صاغوا بعض هذا الرمز في قالب قصصي مثل ( ديوان الجداول ) لإيليا أبي ماضي .

3) الاهتمام بالصورة الشعرية :
حيث تتعاون الصور الجزئية في تكوين صورة كلية كلوحة الرسام وبذلك حظيت الطبيعة بجانب كبير من ريشتهم التصويرية .

4) التصرف في الأوزان والقوافي :
من صور التصرف :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية للثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الثانوي :: الصف الثالث :: اللغة العربية-
انتقل الى: