منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 نابع أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول للثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: نابع أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول للثالث الثانوى   نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 7:20 pm

- أعرب الفعل المضارع في الجملتين :

- علينا ألا نفترق أبداً.
- " إلا تنصروه فقد نصره الله "
القاعدة
ألا =أنْ المصدرية الناصبة+ لا النافية والمضارع بعدها منصوب
ألا =إنْ الشرطية الجازمة.+ لا النافية والمضارع بعدها مجزوم

2- يسير الجنود رافعين أعلامهم - يسير الجنود مرفوعة أعلامهم .
اضبط كلمة " أعلام " فى الجملتين مبيناً سبب الضبط .
كلمة " أعلام "فى الجملة الأولى تعرب مفعولاً به منصوب [ معمول اسم الفاعل رافعين ].
كلمة " أعلام "فى الجملة الثانية تعرب نائب فاعل معمول اسم المفعول ].
لأن اسم الفاعل اسم المفعول صيغ المبالغة
إذا كان مجرداً من " ال " يعمل عمل الفعل أى يرفع الفاعل وينصب المفعول به بشروط هى:
- لابد أن يسبق بواحد من أربعة : مبتدأ – موصوف – نفى - استفهام
- أو يدل على زمن الحاضر أو المستقبل

3- استخرج اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله:
( ......على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته ).
الإجابة : اسم الفاعل : الشامخة
والمعمول : رايته .يعرب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

4- استخرج اسم مفعول عامل وبين معموله :
( مصر الأن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها ) .
الإجابة:أسم المفعول محمودة والمعمول : آثارها : نائب فاعل مرفوع.

سؤال الموازنات:
5- بين نوع كلمة " مستخرج " فى الجمل الآتية :
- الأرض مستخرج البترول . ( أسم مكان )
- البترول مستخرج من الأرض .(اسم مفعول )
- يوم الإمتحان مستخرج العبقرية . (اسم زمان )
- استخرج الطلاب المعلومات مستخرجاً حسناً . ( مصدر ميمى )

6- بين نوع كلمة " إشارة " فى الجملتين :
- أشار الجنود إشارة .( مصدر صريح )
- أشار الجنود إشارة واحدة . ( اسم مرة من غير الثلاثى )

7- بين نوع الاسم المشتق فى الجملتين :
- لا تمشى مشية المختال الفخور . ( اسم الهيئة )
- انطلق الطفل إلى أحضان أبيه انطلاقة العصفور . ( اسم مرة من غير الثلاثى )

8- ما الفارق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق ؟

[ أنت قرّاء – وأنت قارئ ] .
صيغة مبالغة على وزن فعال اسم فاعل على وزن فاعل

9- صغ من الفعل " يجد " اسم فاعل ، واسم مفعول ، فى جملتين مفيدتين .
( واجد ) الجملة : إن كنت في بستان فأنت واجد كل جميل .
(موجود ) الجملة : الجمال موجود في النفوس الجميلة .

سؤال ( اسم التفضيل )

10- من الممكن أن نسأل عن إعراب الاسم الواقع بعد اسم التفضيل كالآتى :
- أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً .
النكرة المنصوبة بعد اسم التفضيل تمييز
- " أليس الله بأحكم الحاكمين " .
المعرفة بعد اسم التفضيل تعرب مضاف إليه .
- الإسلام أعظم دين .
النكرة المجرورة بعد اسم التفضيل تعرب مضاف إليه .

11- بين نوع أسم التفضيل وحكم المطابقة :

- المؤمن أعظم من المسلم.
(مجرد من ال والإضافة لا يطابق ما قبله )
- المؤمن أعظم رجل .
( مضاف إلى نكرة لا يطابق ماقبله)
- المؤمن أعظم الناس.
(مضاف إلى معرفة . تجوز المطابقة )
- المؤمن الأعظم نكرمه .
( مضاف بال . تجوز المطابقة)

12- استخرج مصدراً لفعل سداسي واذكر فعله:
( مصر ستظل قلعة الاستثمار الآمن فى المنطقة العربية )
مصدر الفعل السداسى الاستثمار والفعل استثمر

13- اجعل المصدر المؤول صريحاً واضبطه :

(ما أجدر أن تساعد الآخرين )
المصدر المؤول أن تساعد \ ما أجدر مساعده الآخرين

14- استخرج مصدراً مؤولاً وبين موقعه في الإعرابي
- ( لذا ينبغى أن تنهض مناهجنا بمسئولة تمكين الأبناء من العلوم العصرية ).
المصدر المؤول (أن تنهض) ويعرب فاعل في محل رفع

15- ما الفارق بين إعراب ( غير ) في الجمل الآتية :
وما الحياة غير متاع زائل . خبر مرفوع
- أجبت الأسئلة غير سؤال واحد . مستثنى واجب النصب.
- ما احترمت الكتاب غير كاتب. مستثنى جائز النصب أو البدل .

16- ما الفرق في إعراب الاسم الواقع بعد ( عدا ) فيما يأتي :
- نحترم البشر ما عدا المنافقين . مفعول به
- نقدر الطلاب عدا الكذاب . مفعول به أو اسم مجرور بعدا

17- بين نوع ( التابع ) في الجمل الآتية :
- ( اهدنا الصراط المستقيم ) .[ نعت منصوب ]
- الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية .[ معطوف مجرور ]
- أعظم رجل خلقه الله بعد الأنبياء الصديق أبو بكر .[بدل مرفوع بالواو]
- الصحابة جميعهم مصابيح الهدي التي أضاءها النبي صلي الله عليه وسلم .[ توكيد معنوى مرفوع ]

18 - ما الفرق بين إعراب كلمة ( عينه ) في الجمل الآتية :
- رأيت النصر بعينه على أرض فلسطين . [ توكيد معنوى منصوب والباء حرف جر زائد] .
- رأيت النصر عينه أمامي . [ توكيد معنوى منصوب]
- استطاعت عينه إدراك الحقيقة .[ فاعل مرفوع ]

19- ما الفارق بين إعراب ( كلا ) في الجملتين :
- نجح الطالبان كلاهما .
إذا أضيفت إلى الضمير تعرب توكيد معنوى بعلامات المثنى .
- نجح كلا الطالبين .
إذا أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب حسب الموقع بعلامات الاسم المقصور المقدرة .

20- ما الفرق بين إعراب كلمة ( كل ) في الجمل الآتية :
قرأت القرآن كله .إذا أضيقت إلى الضمير تعرب توكيد معنوي
اقرأ القرآن كل يوم . إذا جاء بعدها كلمة تدل على الزمن تعرب نائب عن الظرف منصوب
أحب ربى كل الحب . إذا جاء بعدها مصدر الفعل السابق تعرب نائب عن المفعول المطلق منصوب
كل الطلاب ناجحون . ماعدا ذلك تعرب حسب الموقع في الجملة

21- أعرب كلمة ( جميع ) في الجمل الآتي:
« لله الشفاعة جميعاً ». إذا جاءت منونة بالنصب تعرب حال منصوب
نجح الطلاب جميعهم . إذا آضيفت غلى الضمير تعرب توكيد معنوى
جميع الطلاب ناجحون . ماعدا ذلك تعرب حسب الموقع فى الجملة

22- وضح الفرق بين نوع ( الواو ) في الجمل الآتية :
- والذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية .
إذا كانت بين اسمين لا يجوز الجمع بينهما وتكون حرف عطف
- أحب رؤية الطالب وهو يصلى لرب العالمين .
إذا كان بعد ضمير منفصل ومسبوقة بصاحب الحال تكون واو الحال وتكون بمعنى ( إذ)
- ذاكرت والقمر .
إذا كانت بمعنى مع تكون واو المعية وبعدها مفعول معه منصوب
- وينبغي علينا أن نعمل الصالحات .
- إذا كانت فى بداية الجملة أو الكلام تكون حرف استئناف

23- ما أعظم الصدق – ما قصر الأستاذ في حقوق الطلاب "
- ذكرت (ما ) في الجملتين . وضح الفرق بينهما وأعرب ما بعدهما .
الإجابة : الأولى تعجبية وبعدها فعل ماضي والثانية نافية وبعدها فعل ماضي مبنى.

24- " الذي يكتوي بنار المعصية يسعى إلى بستان الطاعة "
- ضع ( من ) الشرطية مكان اسم الموصول واعد كتابة الجملة صحيحة
الإجابة : مَنْ يكتو بنار المعصية يسع إلى بستان الطاعة .

25 - " وما كنت لتفوز وأنت مهما – عليك بالمذاكرة لتفوز بكل خير – لتفز بكل ما هو جميل " .
- بين نوع "اللام" في الجمل وأعرب المضارع بعدها .
الإجابة : الأولى: لام الجحود وبعدها مضارع منصوب .
الثانية : لام التعليل وبعدها مضارع منصوب .
الثالثة: لام الأمر المضارع وبعدها مجزوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نابع أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول للثالث الثانوى   نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 7:22 pm

الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثانى
س: علل : النسور كلمة محورية ؟
 الكاتب بدأ بها مقاطع ثلاثة من القصيدة .
 لأنها ترمز إلى الأحرار وهم هدف التجربة .

س: هذا النص يوازن بين اتجاهين . فما هما ؟

 هذا النص يوازن بين اتجاهين في الحياة الجهاد والحرية والطموح « النسور » وحياة الخمول والجبن والحرص على الحياة السهلة م « الأرانب » .

س : علل : سيطرة الأساليب الخبرية على سطور القصيدة كلها

 الأساليب في النص كلها خبرية غرضها تعظيم النسور وتحقير الأرانب

س: رفع إصحاب المدرسة الجديدة لواء التحديث رفع إصحاب المدرسة الجديدة لواء التحديث إلا أنهم عن التأثر بالقديم . وضح .
أ- الشاعر متأثر بالتراب في قوله ( ترجف ) فهو مستوحي من قوله تعالي في سورة النازعات : يوم تجف الراجفة
ب- ويقول المتنبي : لأن النصال التي تتعاقب من الممكن أن تصيبه أما تكسرت فهل أفضل ، لأنها تدل على الإصابة !!
وكنت إذا اصابتني سهام  تكسرت النصال عن النصال

س : علل : النص من الشعر الإنساني .

النص من الشعر الإنساني لأن الإنسان عند أصحاب المدرسة الجديدة أهم عناصر الواقع .

س : ما نوع التجربة في النص ؟
التجربة في النص تجربة عامة لأنه يتحدث عن أثر الطموح والجهاد في حياة الأمم كما يقول أبو القاسم على لسان الأرض .

أبارك في الناس أهل الطموح
من يستلذ ركوب الخطر

وألعن من لا يحب الصعود
ويقنع بالعيش عيش الحفر


س : ينأى الشاعر عن المباشرة والتقدير في اللغة . وضح ذلك ؟

ج : أي لم يستخدم اللغة استخداما سطحيا وإنما استخدمها استخداما موحيا مثل النسور للإيحاء بمعنى الطامعين النابهين الأحرار الأباة ومثل « ترجف بالخوف بين الظلال » توحي بالجبن والحرص على الحياة بأي ثمن .

س: قام هذا النص على الرمز وضح مبينا الهدف من ذلك ؟
ج : الطموح ، والحرية والإباء والإصرار المتمثل في النسور ، والخمول والضعف والجبن والحرص على الحياة المتمثل في : الأرانب والهدف هو إبراز المعاني السامية في حياة الإنسان وما ينبغي أن يتحلى به .

س : للشاعر طريق خاصة في استخدام الجمع في هذه القصيدة . وضح ؟
ج : استخدم الجمع لأنه يبحث أمرا من أمور الإنسانية في عصرنا ولهذا عبر بهذه الجموع في مجالين :
العظمة « النسور – الجبال – الشمس ........... »
الدعة « الأرانب – الحقول – السهول ........... »

الشاعر وصورة الكمال

س: هناك تشابه بين هذه القصيدة وبعض عناصر العمل القصصي الناجح. وضح ذك .

 في النص بعض العناصر الفنية للقصة القصيرة هي :

1- التسلسل الدرامي جاءت الأحداث كالآتي : « صياغة صورة الحسن ، ثم تتبعها كالطفل ثم الفشل في تحقيقها ».
2- العقدة « وهم أن يمسكها » .
3- الحل « حتى هوى من فوق تلك التلال » .

س : دعا اتجاه الديوان إلى التجديد إلا أنهم تأثروا بالقديم . وضح ذلك .
 تأثر الشاعر بالقديم في :

1- التعبير بالحكمة « والمهتدي بالوهم جم الضلال » .
2- في بعض الألفاظ والصور .
3- اقتباس المعنى من القرآن الكريم « كما تراءي خادعا لمع آل » .
4- الوزن الواحد والقافية الواحدة .

س : علل : القصيدة لوحة فنية مؤثرة .
 القصيدة لوحة فنية مؤثرة لأنها تشتمل على صورة كلية ولأنها ترسم صورة شاعر مثالي يعيش في تصوراته التي صنعها قلبه .

س : ما الفارق بين العالم المثالي والعالم الواقعي ؟
 الفارق هو أن :
 العالم المثالي : هو عالم الحب والخير والجمال والمبرأ من الشرور والآثام .
 العالم الواقعي : هو عالم الصراع بين الخير القليل والشر الكثير بصورة المتعددة .

س : سبق الشاعر بمحاولات لمفكرين وأدباء . وضح .
 هذا النص من الشعر الوجداني الذاتي الذي يقوم على الاستبطان والتأمل في النفس وقد سبق الشاعر بمحاولات بعض المفكرين والأدباء في البحث عن عالم أفضل وبعد طول السعي يكتشفون أنه لا وجود له .
 مثل : المدينة الفاضلة لأفلاطون والبلاد المحجوبة لجبران خليل جبران .

س : أجاد الشاعر في استخدام حروف العطف . وضح .

 أجاد الشاعر وأرتفع مستوى أسلوبه وظهر ذلك في استعمال حروف العطف في مكانها .

صخرة الملتقى


س : لماذا اختار الشاعر بحر المتقارب لقصيدته ؟
 أختار الشاعر بحر المقارب لقصيدته لأن هذا البحر يتسم بهدوء الموسيقى وهذا ما يناسب تجربه الشاعر .

س: وضح مفهوم الوصف في القصيدة وعلاقته بالغرض ؟
 لم يلتزم الشاعر بالوصف الظاهري وإنما تعداه الى الوصف المعنوي في حين أن أكثر شعر ناجي في الغزل ولكنه في هذه القصيدة تحدث عن تجربة عاطفية انتهت بالفراق بينه وبين أحبائه .

س: لماذا أطلق الشاعر على الصخرة أسمين : صخرة الملتقى وصخرة العهد ؟
 لأن تجربته هي عبارة عن لقاء بين الأحبة ثم فراق وإعلان من الشاعر بالوفاء لهذه المشاعر مهما تقادم الزمن ولذلك بين الشاعر سيطرة الصورة عليه دائما كما أن لها جراح لها ألم شديد مستمر .
 وقد أثر ذلك على لغة الشاعر فنجد أنه نوع بين الفعل الماضي الذي يرمز الى صخرة الملتقى والفعل المضارع الذي يرمز الى العهد والوفاء للمحبوبة .

س: وضح دلالة تكرار النداء والطباق في القصيدة ؟
 كرر النداء الذي يوحي بوحدته كما استخدم الطباق الذي يدل على الصراع الداخلي عنده .

س: لماذا نوع الشاعر بين الضمائر ؟
 نوع الشاعر بين الضمائر المختلفة كحوار بين الشاعر ونفسه يدل على الوحشة والوحدة وتمنى لقاء المحبوب . وهذا الحوار الداخلي سمة فنية عند ناجي .

 فضمير الغائب إشارة للمحبوبة الغائبة وضمير المخاطب إشارة إلى الصخرة ، وضمير المتكلم إشارة إلى نفسه .

كم تشتكي

س : لماذا هذه القصيدة تمثل دعوة موجهة الى الإنسان في كل مكان ؟
 لأن الشاعر من أدباء المهجر الذي غلب على شعرهم النزعة الإنسانية ، وتضمنت هذه الدعوة الترغيب في الإقبال على الحياة والاستمتاع بها .

س: كيف استخدم الشاعر في القصيدة حروف العطف بطريقة فنية ؟

 لأنها توحي بكثرة النعم في الكون كما استخدم الفعل المضارع الذي يدل على تجدد هذه النعم واستخدم الجمل الأسمية للدلالة على ثبوت النعم وبقائها

س: لماذا تعتبر هذه القصيدة بناء عضويا متصاعدا ؟

 لأن الشاعر في الأبيات الستة الأولى تناول تنوع النعم في الكون ، ثم تحدثت بقية الأبيات عن موقف المتشائم من هذه النعم ثم حكمة في البيت الأخير تلخص تجربة الشاعر وفكره عن التشاؤم .

س: ما هو الغرض من القصيدة ؟

 تمثل القصيدة غرضا شعريا جديدا هو الدعوى الى التفاؤل والاستمتاع بالحياة استخدام الشاعر الخيال الكلي في الإقناع به .

س: لماذا استخدم الشاعر اسلوب الخطاب ؟ وما علاقة ذلك بالعاطفة ؟

 تسيطر على الشاعر عاطفة الحزن لشقاء الإنسان المتشائم والأمل في التخلص من المتاعب والآلام . واستخدم اسلوب الخطاب مع المتشائم للإقناع .

س: لماذا نوع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
ج : كسب اسلوبه تجديدا وتشويقا ، لأنه في مقام مناقشة قضية مناقشة منطقية مقنعة ..

س: لماذا حرص الشاعر على اسلوب الخطاب ؟
ج: حرص على أن يوجه كلام الى مخاطب وهو الإنسان المتشائم بوجه عام ، فكأنه يخاطب الإنسانية جمعاء .

س: لماذا استخدم هذه الوسائل اللغوية كثيرا ؟

الواو : لتعدد وتنوع نعم الله على الإنسان ، وإقناعه بعدم جدوى التشاؤم والاكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نابع أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول للثالث الثانوى   نابع  أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 7:26 pm

الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثانى
س: علل : النسور كلمة محورية ؟
 الكاتب بدأ بها مقاطع ثلاثة من القصيدة .
 لأنها ترمز إلى الأحرار وهم هدف التجربة .

س: هذا النص يوازن بين اتجاهين . فما هما ؟

 هذا النص يوازن بين اتجاهين في الحياة الجهاد والحرية والطموح « النسور » وحياة الخمول والجبن والحرص على الحياة السهلة م « الأرانب » .

س : علل : سيطرة الأساليب الخبرية على سطور القصيدة كلها

 الأساليب في النص كلها خبرية غرضها تعظيم النسور وتحقير الأرانب

س: رفع إصحاب المدرسة الجديدة لواء التحديث رفع إصحاب المدرسة الجديدة لواء التحديث إلا أنهم عن التأثر بالقديم . وضح .
أ- الشاعر متأثر بالتراب في قوله ( ترجف ) فهو مستوحي من قوله تعالي في سورة النازعات : يوم تجف الراجفة
ب- ويقول المتنبي : لأن النصال التي تتعاقب من الممكن أن تصيبه أما تكسرت فهل أفضل ، لأنها تدل على الإصابة !!
وكنت إذا اصابتني سهام  تكسرت النصال عن النصال

س : علل : النص من الشعر الإنساني .

النص من الشعر الإنساني لأن الإنسان عند أصحاب المدرسة الجديدة أهم عناصر الواقع .

س : ما نوع التجربة في النص ؟
التجربة في النص تجربة عامة لأنه يتحدث عن أثر الطموح والجهاد في حياة الأمم كما يقول أبو القاسم على لسان الأرض .

أبارك في الناس أهل الطموح
من يستلذ ركوب الخطر

وألعن من لا يحب الصعود
ويقنع بالعيش عيش الحفر


س : ينأى الشاعر عن المباشرة والتقدير في اللغة . وضح ذلك ؟

ج : أي لم يستخدم اللغة استخداما سطحيا وإنما استخدمها استخداما موحيا مثل النسور للإيحاء بمعنى الطامعين النابهين الأحرار الأباة ومثل « ترجف بالخوف بين الظلال » توحي بالجبن والحرص على الحياة بأي ثمن .

س: قام هذا النص على الرمز وضح مبينا الهدف من ذلك ؟
ج : الطموح ، والحرية والإباء والإصرار المتمثل في النسور ، والخمول والضعف والجبن والحرص على الحياة المتمثل في : الأرانب والهدف هو إبراز المعاني السامية في حياة الإنسان وما ينبغي أن يتحلى به .

س : للشاعر طريق خاصة في استخدام الجمع في هذه القصيدة . وضح ؟
ج : استخدم الجمع لأنه يبحث أمرا من أمور الإنسانية في عصرنا ولهذا عبر بهذه الجموع في مجالين :
العظمة « النسور – الجبال – الشمس ........... »
الدعة « الأرانب – الحقول – السهول ........... »

الشاعر وصورة الكمال

س: هناك تشابه بين هذه القصيدة وبعض عناصر العمل القصصي الناجح. وضح ذك .

 في النص بعض العناصر الفنية للقصة القصيرة هي :

1- التسلسل الدرامي جاءت الأحداث كالآتي : « صياغة صورة الحسن ، ثم تتبعها كالطفل ثم الفشل في تحقيقها ».
2- العقدة « وهم أن يمسكها » .
3- الحل « حتى هوى من فوق تلك التلال » .

س : دعا اتجاه الديوان إلى التجديد إلا أنهم تأثروا بالقديم . وضح ذلك .
 تأثر الشاعر بالقديم في :

1- التعبير بالحكمة « والمهتدي بالوهم جم الضلال » .
2- في بعض الألفاظ والصور .
3- اقتباس المعنى من القرآن الكريم « كما تراءي خادعا لمع آل » .
4- الوزن الواحد والقافية الواحدة .

س : علل : القصيدة لوحة فنية مؤثرة .
 القصيدة لوحة فنية مؤثرة لأنها تشتمل على صورة كلية ولأنها ترسم صورة شاعر مثالي يعيش في تصوراته التي صنعها قلبه .

س : ما الفارق بين العالم المثالي والعالم الواقعي ؟
 الفارق هو أن :
 العالم المثالي : هو عالم الحب والخير والجمال والمبرأ من الشرور والآثام .
 العالم الواقعي : هو عالم الصراع بين الخير القليل والشر الكثير بصورة المتعددة .

س : سبق الشاعر بمحاولات لمفكرين وأدباء . وضح .
 هذا النص من الشعر الوجداني الذاتي الذي يقوم على الاستبطان والتأمل في النفس وقد سبق الشاعر بمحاولات بعض المفكرين والأدباء في البحث عن عالم أفضل وبعد طول السعي يكتشفون أنه لا وجود له .
 مثل : المدينة الفاضلة لأفلاطون والبلاد المحجوبة لجبران خليل جبران .

س : أجاد الشاعر في استخدام حروف العطف . وضح .

 أجاد الشاعر وأرتفع مستوى أسلوبه وظهر ذلك في استعمال حروف العطف في مكانها .

صخرة الملتقى


س : لماذا اختار الشاعر بحر المتقارب لقصيدته ؟
 أختار الشاعر بحر المقارب لقصيدته لأن هذا البحر يتسم بهدوء الموسيقى وهذا ما يناسب تجربه الشاعر .

س: وضح مفهوم الوصف في القصيدة وعلاقته بالغرض ؟
 لم يلتزم الشاعر بالوصف الظاهري وإنما تعداه الى الوصف المعنوي في حين أن أكثر شعر ناجي في الغزل ولكنه في هذه القصيدة تحدث عن تجربة عاطفية انتهت بالفراق بينه وبين أحبائه .

س: لماذا أطلق الشاعر على الصخرة أسمين : صخرة الملتقى وصخرة العهد ؟
 لأن تجربته هي عبارة عن لقاء بين الأحبة ثم فراق وإعلان من الشاعر بالوفاء لهذه المشاعر مهما تقادم الزمن ولذلك بين الشاعر سيطرة الصورة عليه دائما كما أن لها جراح لها ألم شديد مستمر .
 وقد أثر ذلك على لغة الشاعر فنجد أنه نوع بين الفعل الماضي الذي يرمز الى صخرة الملتقى والفعل المضارع الذي يرمز الى العهد والوفاء للمحبوبة .

س: وضح دلالة تكرار النداء والطباق في القصيدة ؟
 كرر النداء الذي يوحي بوحدته كما استخدم الطباق الذي يدل على الصراع الداخلي عنده .

س: لماذا نوع الشاعر بين الضمائر ؟
 نوع الشاعر بين الضمائر المختلفة كحوار بين الشاعر ونفسه يدل على الوحشة والوحدة وتمنى لقاء المحبوب . وهذا الحوار الداخلي سمة فنية عند ناجي .

 فضمير الغائب إشارة للمحبوبة الغائبة وضمير المخاطب إشارة إلى الصخرة ، وضمير المتكلم إشارة إلى نفسه .

كم تشتكي

س : لماذا هذه القصيدة تمثل دعوة موجهة الى الإنسان في كل مكان ؟
 لأن الشاعر من أدباء المهجر الذي غلب على شعرهم النزعة الإنسانية ، وتضمنت هذه الدعوة الترغيب في الإقبال على الحياة والاستمتاع بها .

س: كيف استخدم الشاعر في القصيدة حروف العطف بطريقة فنية ؟

 لأنها توحي بكثرة النعم في الكون كما استخدم الفعل المضارع الذي يدل على تجدد هذه النعم واستخدم الجمل الأسمية للدلالة على ثبوت النعم وبقائها

س: لماذا تعتبر هذه القصيدة بناء عضويا متصاعدا ؟

 لأن الشاعر في الأبيات الستة الأولى تناول تنوع النعم في الكون ، ثم تحدثت بقية الأبيات عن موقف المتشائم من هذه النعم ثم حكمة في البيت الأخير تلخص تجربة الشاعر وفكره عن التشاؤم .

س: ما هو الغرض من القصيدة ؟

 تمثل القصيدة غرضا شعريا جديدا هو الدعوى الى التفاؤل والاستمتاع بالحياة استخدام الشاعر الخيال الكلي في الإقناع به .

س: لماذا استخدم الشاعر اسلوب الخطاب ؟ وما علاقة ذلك بالعاطفة ؟

 تسيطر على الشاعر عاطفة الحزن لشقاء الإنسان المتشائم والأمل في التخلص من المتاعب والآلام . واستخدم اسلوب الخطاب مع المتشائم للإقناع .

س: لماذا نوع الشاعر بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
ج : كسب اسلوبه تجديدا وتشويقا ، لأنه في مقام مناقشة قضية مناقشة منطقية مقنعة ..

س: لماذا حرص الشاعر على اسلوب الخطاب ؟
ج: حرص على أن يوجه كلام الى مخاطب وهو الإنسان المتشائم بوجه عام ، فكأنه يخاطب الإنسانية جمعاء .

س: لماذا استخدم هذه الوسائل اللغوية كثيرا ؟

الواو : لتعدد وتنوع نعم الله على الإنسان ، وإقناعه بعدم جدوى التشاؤم والاكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نابع أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الأول للثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الثانوي :: الصف الثالث :: اللغة العربية-
انتقل الى: