منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث للثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث للثالث الثانوى   أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث  للثالث الثانوى Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 7:27 pm

أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث
1- قيم إنسانية للأستاذ الدكتور / شوقي ضيف

س1 كيف رفع الإسلام من شان الفرد روحياَ وعقليا واجتماعياَ ؟
(أ)– روحياَ : 1 - حرره من الشرك وعبادة قوي الطبيعية .
َ 2 – أسقط عن كاهله نير الخرافات .
(ب) – عقلياَ : أفهمه أن الكون مسخر لخدمته ودعاه إلي إعمال عقله لمعرفة قوانينه .
(ج) اجتماعياَ : هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم علي الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد .

س2 كيف حرر الإسلام الإنسان من العبودية ؟

ج – دعا أتباعه إلي تحرير العبيد ورغب في ذلك ترغيباَ واسعاَ .
2 – جعل تحرير العبيد تكفيراَ عن الذنوب مهما كبرت .
3 – أعطي العبد الحق في مكاتبة مولاه .
4 – حرم بيع الأمه إذا استولدها سيدها حتى إذا مات ردت إليها حريتها وجعل أبناءها أحراراَ .

س3 : ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني . وضح .
-لقد ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني حيث وسع حقوق الإنسان وبخاصة حق اختيار الدين والدليل علي ذلك قوله تعالي : " لا إكراه في الدين " فالناس لا يكرهون علي الدخول في الإسلام بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم .
س4 ما القوانين التي وضعها الإسلام في معاملة الأمم المغلوبة سلماَ وحرباَ؟
1- أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " علي المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاَ أوطفلاَ ولا أمرأة .
2- عهد لنصارى نجران حيث أمر ألا تمس كنائسهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عبادتهم .
3- مضي الخلفاء الراشدون من بعد النبي " صلى الله عليه وسلم " يقتدون به في معاملة أهل الذمة معاملة تقوم علي البر بهم والعطف عليهم .
4- ومن خير ما يمثل هذه الروح السمحة عهد عمربن الخطاب لأهل بيت المقدس الذي أمنهم فيه علي أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ولا يكرهون علي دينهم .

س5 كيف نرد علي من يقول بأن الإسلام انتشر بحد السيف ؟
ج – الحق بأن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلي الأندلس والعراق إلي خرسان والهند فقد كفل الإسلام لكل الناس حريتهم لا لأتباعه فقط وكأنه أراد وحده النوع الإنساني .

العلم في الإسلام للأستاذ الدكتور أبو الوفا التفتازانى

س1 ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟

ج : أنه قاصر على أحكامه وآدابه فقط ولا علاقة له بالعلوم الكونية أو المادية .

س2 ما دلالة قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) " أنتم أعلم بشئون ديناكم " ؟
ج : هذا الحديث يفتح الباب واسعاَ أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له منها ما يتعلق بشئون السياسية أو الاقتصاد أو الاجتماع أو غيرها .

س3 : لماذا أمر الله رسوله الكريم بالشورى مع أنه أكمل الناس عقلاَ ؟
ج: 1- لكى يقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته .
2- أن علوم الخلق ومصالح الناس كثيرة ومتشعبة فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان مالا يخطر على باله "صلى الله عليه وسلم " من مصالح الدنيا .

س4: لماذا جعل الفقهاء بعض العلوم مثل الطب والحساب فرض كفاية ؟
ج : لأن الطب ضروري في بقاء الأبدان وشفاء الألم والحساب ضروري في المعاملات والمواريث والوصايا وهذه علوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لوقع المسلمون في حرج .

س5 : ما مجالات البحث العلمي المعاصر ؟
ج : ينحصر في مجالين هما :
* العالم الأكبر : وهو الكون وما فيه .
* العالم الأصغر : وهو النفس وما فيها . نبهنا القرآن الكريم لذلك ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ) .

القدس عربية إسلامية المؤلف : د. حسنين محمد ربيع

س1 كيف حاول اليهود تزييف حقيقة القدس ؟

ج : لقد نشر اليهود الأكاذيب وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشأوا مدينة القدس وأقاموا المؤتمرات والاحتفالات بمناسبة مرور ثلاثة ألاف عام على إنشائهم لها.

س2 : كيف نرد على ذلك ؟

ج- نرد عليهم بأن المصادر التاريخية القديمة تثبت أن مدينة القدس عربية خالصة أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها (أور سالم) أي مدينة السلام وتفرع عن الكنعانيين بطون عدة من عموريين ويبوسيين وغيرهم .

س3 : لماذا رفض الخليفة عمر أن يصلى في كنيسة القيامة ؟
ج : وذلك حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجدا ثم زار الصخرة المقدسة وأمر أن يقام فوقها مسجد .

س4 : ما الدليل على تسامح الإسلام واحترامه للديانات الأخرى في القدس؟
ج : الدليل علي ذلك أن الحجاج المسيحيين وجدوا الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي للقدس ولم تتوقف رحلاتهم إلى الأراضي المقدسة وعاشوا في سلام مع المسلمين فيها حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي .

س5 : كيف عاشت القدس بعد أن عادت السيادة الإسلامية سنة 1244هـ ؟
ج : 1- نعم أهلها وزوارها بالأمان والسلام وحرية العبادة .
2- انتعشت فيها الأحوال الاقتصادية والنواحي العلمية والدينية والاجتماعية

4- الأرقام العربية الأصلية المؤلف : د/ محمد يونس الحملاوى

س1 : وضح نظام الترقيم العربي قديماَ . مبينا مدى الاستفادة منه ؟

ج : عرف العرب قديما نظام حساب الجمل وهو " أبجد هوز حطي كلمن " وهى جزء من هذا النظام الذي تأخذ حروفه العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام الحديثة ومازال يستخدم هذا النظام الترقيمى في الرياضيات .

س2 : مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟
ج : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر :
1- الاقتصاد على عشرة أشكال فقط (9،8،7،6،5،4،3،2،1،0 ) .
2- استحداث نظام الخانات لتكوين الإعداد الأكبر من تسعة ( الآحاد والعشرات ) .
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .

س3 : لماذا تعد الأرقام العربية جزءا من نسيج لغتنا العربية ؟
ج : لأنها متجانسة في ذاتها مع حروف لغتنا بصورة تامة .

س4 ما مدى تجانس الأرقام الغربية ؟ وما دلالة ذلك ؟
ج: الأرقام الغربية غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية وهذا يدل على أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية .

س5 : وضح علاقة الأرقام العربية ، والأرقام الغربية بحروف اللغات العربية والهندية واللاتينية ؟
ج: الأرقام العربية الأصلية تنتمي بالكامل إلى حروفنا العربية أما الأرقام الغربية فتنتمي جزئيا إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .

س6 : على أي شئ انتهت الدراسات التي قامت بها مجامع اللغة العربية بشأن الأرقام العربية ؟ولماذا ؟
ج : انتهت إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصلية وذلك للآتي :
1- حفاظا على اللغة ذاتها .
2- حفاظا على تواصل تراثنا .
3 حفاظا على هويتنا .
4- لان أرقامنا العربية أكثر ملاءمة وانتماء إلى حروفنا العربية وإنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .
5- لأن ترك الأرقام العربية هو ترك للحروف العربية ذاتها .

5- أسلوب وأسلوب "يحيى حقي "

س1: ما أثر تكرار كان ونون النسوة على القارئ ؟
ج : أثر تكرار " كان ونون النسوة " يحول القارئ إلى دجاجة كأنها لا تنقطع كأنها مربوطة بحبل يقيد قدرتها على الحركة وكذلك القارئ .

س2: للنقد الفني في المدارس قديماَ رأى فيما يأتي : " مستشزرات إلى العلا " –" ليس قرب حرب قبر" ما هو ؟ وما مدى موافقة يحيى حقي لذلك في كبر ؟ معللا؟
ج: لقد رفض النقد ذلك ، إذ كانوا في المدارس يخوفون الطلاب منذ ذلك معتبرين ذلك تعقيدا لفظيا ، وتعليل ذلك أن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعاني .
- أما رأى يحيى حقي : فقد خالف ذلك الرأي القديم ووافق على تلك الأساليب ولم يعد يخشى من بعبع التعقيد اللفظي لان اهتمامه بالمعنى فاق اهتمامه بالألفاظ ، بل أنه وجد تكرار القافات والباءات والراءات تعبير عن دقات طبلة الغضب والحزن في مآتم القبيلة طالبة الثأر .

س3 : لماذا ينبغي على كاتب القصة استخدام الفعل الماضي في بدء القصة ؟

ج : استخدام الفعل الماضي يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته والقصة تحتاج لأن تشيع فيها الحركة ، ولذلك فابتداؤها بفعل يدل على الحركة ويخدمها .

س4 : ما رأيك في تقليد بعض الكتاب أسلوب الموال في القصة ؟ مدللاَ ؟

ج : الرأي : نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .
• الدليل : تقديمهم الفاعل على الفعل .


6- سقط القناع "يحيى حقي "

س1 : ما موقف الناس من " اليوجينيا " ومن صنع أول مصطلح لليوجينيا ؟ وما الذي دفعه إلى ذلك ؟
ج : موقف الناس من اليوجينيا أن معظم الناس لم يسمعوا عن اليوجينيا ومعظم من سمعوا عنها يعتقدون أنها قد انتهت مع هزيمة هتلر عام 1945م .
- وأول من صنع هذا المصطلح السير " فرانسس جالتون "عام 1883م .
- والذي دفعه إلى ذلك أنه رأى التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء إلى تشجيع " غير الصالحين " على الإنجاب الأمر الذي أفسد آليه الانتخاب الطبيعي ومن ثم أصبح جنس البشر في حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي أطلق عليه أسم " اليوجينيا "

س2 ما الغرض المستتر لليوجينيا ؟ وما طريقة تحقيقه؟
ج : الغرض المستتر هو أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم وهم يستحقون :
أ- أن ينجبوا أكثر .
ب- أن يمثلوا في الجيل التالي بنسبة أكثر من جيلهم الحالي .
- وطريقة تحقيق هذا زيادة نسل من يستحقون اليوجينيا الإيجابية ، أو بتقليل نسل من لا يستحقون اليوجينيا السلبية .

س3 : للمنظرين الاجتماعيين رأى في اليوجينيا وضحه مبينا فيم اختلف داروين عن رأيهم؟

ج : كان المنظرون الاجتماعيون بالقرن التاسع عشر وعلى رأسهم " هربرت سبنسر " قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقونا الحياة والواجب ألا نشجع بقاء نسلهم وبذلك ذهبوا مذهب اليوجينيا .
- وعلى العكس داروين الذي يقول : " الأصلح هو الذي يترك نسلا أكثر سنجد اليوجينيين "
يرونه أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة فهذه معايير الصلاحية .

س4 : ماذا فعل اليوجينيون مع السكان العالم الثالث ؟ وما هدفهم من ذلك ؟
ج : اعتمد اليوجينيون على تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كي يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحرر نحو الجنس والتكاثر .

س5 : وازن بين عصر الاقتصاد الإنتاج وعصر المعلومات ؟
ج : *عصر الإنتاج :- يعتمد على تعليم الجماهير لتوفير المهارات
- يوفر وظائف تكرارية .
* عصر المعلومات :- يعتمد على تأكيد المهارات العالية لأفضل الطلبة .
- يوفر أعمال غير تكرارية لذا يحتاج إلى مهارات عالية .

س6 : وضح موقف اليوجينيا من انتشار التعليم ؟
ج : يرى اليوجينيون أنه سيسقط الحاجة إلى ترف تعليم الجماهير ، وستكون الحاجة إلى تشجيع التعليم الخلاق اللازم للتقدم العلمي والتكنولوجي ، بل طالب د/ لورانس بإغلاق المدارس فلا يلزم تعليم البشرية كلها ولا يجب على معظم البشر تعلم القراءة والكتابة .

س7 : لماذا وصف الكاتب وجه اليوجينيا بالوجه القبيح ؟
ج : وصف الكاتب اليوجينيا بالوجه القبيح لأنها تحمل عنصرية حمقاء تؤدى إلى حروب عريقة ومن المخيف أن الأصوات أخذت تتصاعد وتمجد اليوجينيا .

7 – قضية السكان للدكتور /محسن توفيق

س1 كيف تستطيع الدولة التحكم في معدل النمو السكاني لها ؟
ج1 :تستطيع ذلك بتشجيع التغير في واحد من المتغيرات السكانية الأساسية وهي المواليد ، والوفيات ، والهجرة لتخفيف الضغوط السكانية .

س2 ما مراحل التحول السكاني ؟
ج – 1 – مرحلة ما قبل التصنيع : وتتسم بارتفاع في الوفيات فيكون النمو السكاني ضئيلاَ
2 – مرحلة التحول : وتتسم بهبوط في معدلات الوفيات بينما تظل المواليد عالية ويحدث نمو سكاني مرتفع .
3 – مرحلة التصنيع : وفيها انخفاض في معدلات المواليد ، يقترب من معدلات الوفيات ويعني هذا استمرار النمو السكاني ، ولكن بمعدلات بطيئة ( كأمريكا واليابان وكندا ) .
4 – مرحلة ما بعد التصنيع : وتحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلي ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد في هبوط إلي مساواتها بالوفيات وبهذا تصل إلي نقطة النمو الصغرى .

س3 لماذا يغبط سكان الدولة النامية المجتمع الألماني ؟ وما الذي يقلق ألمانيا ؟
تغبطها الدولة النامية بسبب أن الفرد فيها يزيد تلقائيا مع تناقص عدد السكان .
والذي يقلق ألمانيا : هو خوفها من انقراض الجنس الألماني على المدى الطويل وتدهور النمو الاقتصادي نتيجة عدم وجود عمال لدفع الضرائب والاحتفاظ بالنمو الاقتصادي .

س4 يختلف المتفائلون مع غيرهم في مستقبل الدول النامية " ناقش ذلك "
رأي المتفائلين : يرون أن الدولة النامية سوف تصبح أكثر تقدما وذات معدلات منخفضة للنمو السكاني خلال العقود القليلة القادمة دون بذل لمزيد من الجهود في مجال تنظيم الأسرة .
وليس هناك ما يؤيد هذا الرأي علميا أو عمليا .
رأي الحذرين : يرون أن الدول النامية ستظل محشورة في مرحلة التحول السكاني لأنها تأتي تحت وطأة الديون ولوجود منافسة شرسة مع الدول المتقدمة وتوقع ارتفاع أسعار الطاقة .

لمحات من حياة العقاد للدكتورة / نعمات أحمد فؤاد

س1 : ما أثر البيئة السياحية في ثقافته ؟
ج : أثر ذلك في حبه للكتب أثناء تردده على مكتباتها الكثيرة العامرة بكتب التاريخ والقصص والمجلات لمنفعة السياحيين وأيضاَ تعلمه الانجليزية بطلاقة نتيجة تحدثه مع السائحين وحضوره المجالس الخاصة لبعض الأجانب الزائرين لها .

س2 : ما نوع الفن الأدبي الذي بدأ به العقاد حياته الأدبية ؟
ج : الشعر فقد نظمه واختصه بالوصف والعاطفة ، كما تناول فى المقالات النثرية قليلاَ من النقد الاجتماعى .

س3: كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح ، ناقش ذلك .
ج : فقد كان يقضى الليل يقرأ ، ويقضى النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن أو الفول ، وكذلك تعقبه الاستعمار والسلطات الممالئة له فأخرجوه من أسوان كما اضطهدته الملكية فسجن

س4: عاش العقاد بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله . ناقش ذلك .
ج : للعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يطلع عليها وهو من أولئك العصامين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية .

س5 : من الكتاب والشعراء الذين تأثر بهم العقاد ؟
ج : العقاد تأثر من الكتاب "ابن المقفع ، وأبا الفرج الأصفهاني" ومن الشعراء " ابن الرومي

س6: ما علاقة العقاد بالصحافة ؟ وهل أثرت على أسلوبه ؟
ج : عمل العقاد بالصحافة كثيراَ لكنها لم تجن على أسلوبه كما فعلت مع غيره ، فقد ظل على أسلوبه متسماَ بالدراسة والاستقصاء والتمحيص كصدى لفرديته واعتزازه بنفسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثالث للثالث الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الثانوي :: الصف الثالث :: اللغة العربية-
انتقل الى: