منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Empty
مُساهمةموضوع: علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء   علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 10:55 am

ثانوية عامة | علم النفس | الميول
◄◄◄الـميـول:
- الميل:عبارة عن استعداد من جانب الفرد أن يستغرق في نشاط، وهذا الاستعداد دينامي، بمعنى أنه يؤثر في سلوك الفرد، حيث يبذل الفرد جهده في نشاط مصحوب بمشاعر الراحة والرضا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفرق بين مفهوم الميل – والمفاهيم الأخرى:
1- الشعور أو الوجدان: يقتصر هذا المفهوم على الاستجابة الانفعالية البسيطة – بينما الميل هو استجابة قبول أو رفض لنشاط يؤدي إلى تحقيق رغبته.
2- الرغبة: هي مفهوم له ناحية إيجابية وأخرى سلبية (رغب في، رغب عن) تتمثل في التطلع للحصول أو التخلص من شيء ما.
بينما الميل – أوسع مدى له صفة الدوام – ولا ينتهي بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة.
3- الاتجاه: هذا المفهوم له جوانب ثلاثة: موجب، سالب، محايد. بينما الميل ليس له إلا ناحية واحدة فقط (الإيجاب)، فالفرد لا يميل إلى ما يرفض أو يكره.
الميل والنوع:
1- الرجال: يميلون إلى النشاط الجسماني – العمل الميكانيكي – الأعمال اليدوية الشاقة.
2- الإناث: يملن إلى الفن – الموسيقى – الأدب – التدريس – الخدمة الاجتماعية.
3- الناس ليسوا ذكورًا أو إناثًا في الميول – لكنهم أقل أو أكثر ميلاً ، فبعض الرجال لهم ميول تشبه ميول الإناث، وبعض الإناث لهن ميول تشبه ميول الرجال.
4- من الميول التي يتساوى فيها الجنسان في مصر (الميول الموسيقية – الفنية – الإبداعية).
◄◄الميل والوراثة:
1- قد نلاحِظ بعض الأطفال في الطفولة المبكرة يولعون بالفك والتركيب، بينما آخرون تشغلهم الأعمال الفنية ؛ ذلك هو الميل « تظهر بوادره مبكرة».
2- قد يصادف الميل تشجيعًا من المحيطين، وقد يصادف إعاقة – لكنه يبقى، فهذا طبيب رسام، وهذا مهندس شاعر..
3- يصعب استخدام أساليب البحث في وراثة السلوك في موضوع الميول، ذلك لالتباس الوراثة الجينية والوراثة الثقافية.
فإذا كان لدى الطبيب أطفال ميولهم طبية – يبقى السؤال:
هل هو تأثير الوراثة – أم تأثير البيئة ؟
إلا أن أسلوب البحث : التوائم – أو التبني يمكن استخدامه.
4- إذا ما لعبت الاتجاهات والقيم – باعتبارهما مكتسبتان بالبيئة والتربية – على ميل موجود بالفعل لدى الفرد كان الناتج عظيمًا.
لذلك يجب على الآباء إذا ما وجدوا ميلاً فنيًّا مثل (الشعر / الموسيقى) تقديم المعلومات التي تشجعه وتنمّيه.
5- الميول تُبنَى عليها الاتجاهات والقيم، لذلك كان البدء بدراستها.
6- أشهر اختبارات الميول اختبار «سترونج» ، وقد استخدم في الدراسات العربية على نطاق واسع.
◄الاتجاهات النفسية:
- تعريف الاتجاه : تنظيمات محددة تشمل مشاعر الفرد وأفكاره ونزعاته التي تجعله يتصرف تجاه المواقف في بيئته.
- هذا التعريف يوضح العناصر الأساسية المكونة للاتجاه، وهي: (العنصر العاطفي – العنصر المعرفي – العنصر السلوكي التنفيذي).
◄المكونات الأساسية للاتجاه:
1- الجانب المعرفـي: يتضمن معتقدات الفرد وقيمه ومعارفه، كالاتجاه نحو الديمقراطية.
2- الجانب العاطفي: (الوجداني / الانفعالي) يشير إلى المكونات العاطفية كالمشاعر والعواطف (حب / كراهية / راحة / قلق).. وهذا الجانب يضفي على الاتجاه طابع الدفع والتحريك (إما تجاه أو ضد).
3- الجانب السلوكي (العملي): يتضمن الاستعدادات السلوكية المرتبطة بالاتجاه، فلو أن الفرد لديه اتجاه موجب نحو شيء ما فإنه يسعى نحوه جاهدًا والعكس.. مثال: الاتجاه نحو عمل المرأة (إذا كان موجباً) فهو يؤيد، يسمح، يدافع، يشارك في فعاليات كالمؤتمرات المؤيدة لعمل المرأة.
◄الخصائص العامة للاتجاهات النفسية:
1- الاتجاهات لا تتكون من فراغ – فهي تنشأ من علاقة فرد وموضوع من موضوعات البيئة.
2- يغلب عليها الذاتية.
3- خصائصها العاطفية تميزها عن الرأي والاعتقاد.
4- مكتسبة، وليست فطرية.
5- ذات قدرة تنبؤية في المواقف المختلفة.
6- لا تتغير بشكل سريع (ثابتة نسبيًّا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء   علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 10:56 am

◄شروط تكوين الاتجاه النفسي:
1- تكامل الخبرة لا يتكون الاتجاه إلا عندما تتكامل الخبرات في وحدة كإطار ومقياس تصدر عنه الأحكام.
2- تكرار الخبرة:لا يتكون الاتجاه إلا إذا تكررت الخبرات.
مثال: تكرار الفشل في الرياضيات يكون اتجاهًا سلبيًّا نحوها.
3- حدة الخبرة:الخبرات الانفعالية الحادة – لها أثر قوي في تكوين الاتجاه.
4- تمايز الخبرة حين تعمم الخبرات ويتحدد الاتجاه، وينضج ويتمايز وينفصل عن غيره من الاتجاهات، ويكتسب ذاتيته ومعالمه الخاصة به.
5- انتقال الخبرة تنتقل الخبرة عن طريق التصور والتخيل والتقليد.
مثال: لطفل يكتسب معظم اتجاهاته من أسرته من خلال عملية التطبيع الاجتماعي عبر المحاكاة والتقليد.
◄أنواع الاتجاهات النفسية:
1- الاتجاهات الجماعية/ الفردية:
- الاتجاهات الجماعية عندما تكون الاتجاهات مشتركة بين عدد كبير من الأفراد.
- الاتجاهات الفردية هي التي تميز فرد عن آخر.
2- الاتجاهات العلنية/ الخفية:
- الاتجاه العلني: يظهره الفرد دون حرج، ويكون متفقًا مع معايير الجماعة.
- الاتجاه الخفي: هو الذي لا يتفق ومعايير المجتمع، لذلك يخشى الإفصاح عنه.
3- الاتجاه السالب/الموجب:
- الموجب: الاتجاه الإيجابي هو الذي يوجه ويقرب الفرد نحو الموضوع.
- السالب: الاتجاه السلبي ينأى بالفرد بعيدًا عن الموضوع.
4- الاتجاهات العامة/ الخاصة (النوعية):
- هي اتجاهات الكليات: الحق/ الخير/ الجمال، إلى جوار الاتجاهات الخاصة.
5- الاتجاهات القوية/الضعيفة:
- القوة والضعف يشير إلى شدة الاتجاه الذي يعكس مدى نزوع الفرد، (رد الفعل الحاد يدل على اتجاه قوي).
◄وظائف الاتجاهات النفسية:
1- تحدد الاتجاهات ما ينتبه إليه الفرد سمعًا أو بصرًا.
2- تحدد الاتجاهات ما يفكر فيه وما يفعله.
3- توضح الطريق وتنظم عناصر البيئة المضطربة.
4- تزيد المثيرات الخافتة قوة.
5- تحدد المعنى والسلوك.
6- تحقق الرضا العاطفي للفرد.
7- تسهم في فهم سلوك الفرد.
8- تعمل في المجال التربوي، حين تسعى التربية إلى تشكيل اتجاهات الطلاب.
◄القيـــم :
• هي عبارة عن معايير سامية نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتنشئتنا السليمة، وهي بمثابة محصلة للتحضر والخلق القويم، والفهم السليم.
• كلما زادت الثقافة زادت الصلات بين الشعوب، وسقطت الحواجز، كلما أصبحت قيم الناس أكثر سموًا..
من أمثلتها (الحق/ العدل/ المساواة/ الشجاعة/ الصدق.. الخ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء   علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 11:00 am

- يعد موضوع الشخصية من الموضوعات الهامة في علم النفس.
- ويعد تعبير الشخصية من أكثر التعبيرات شيوعًا في حياتنا اليومية، فكثيرًا ما نقول إن هذا الشخص شخصية جذابة أو منفرة أو شخصية قوية أو ضعيفة، أو له شخصيات متعددة.
- وعلى الرغم من ذلك فإنه ليس من السهل تعريف هذه الظاهرة لعدة أسباب، منها:
1- الشخصية مفهوم مجرد.
2- الشخصية تكوين افتراضي ، ولكن يستدل عليه من السلوك الظاهر.
3- الشخصية مفهوم يشير إلى جوانب متعددة (جسمي وانفعالي وعقلي واجتماعي) .. الخ ، فكل منها يؤثر على الآخر ويتأثر به.
◄◄الخلاصة:
1- هذا الاختلاف يؤكد صعوبة تعريف الشخصية ، حيث إن كل عالم يؤمن بنظرية معينة يرى الشخصية من خلالها.
2- أن اختلاف العلماء في تعريف الشخصية أدى إلى وجود ثلاث فئات، لها:
الشخصية كمثير الشخصية كاستجابة الشخصية كتنظيم داخلي
(1) الشخصية كمثير:
تؤكد هذه التعريفات على التأثير الذي يحدثه الفرد في الآخرين.
- ومن هذه التعريفات أن « الشخصية هي مجموع ما يحدثه الفرد من تأثير في المجتمع».
عيوب هذا التعريف:
أ- نظرته السطحية التي تعبر عن قدرتها في التأثير على الآخرين فقط.
ب- تجعل للفرد شخصيات متعددة بناءً على قدرته التأثيرية.
ج- ينكر التنظيم الداخلي للشخصية.
(2) الشخصية كاستجابة:
- تؤكد هذه التعريفات على النمط الذي تتخذه استجابات الفرد للمثير.
- ومن هذه التعريفات «الشخصية هي استجابات الفرد المميزة للمثيرات الاجتماعية في البيئة، فهذا منبسط، وآخر منطوي».
عيوب هذا التعريف:
أ- تصور الفرد على أنه سلبي أثناء تفاعله مع البيئة، وذلك بالرغم أن كل فرد يؤثر ويتأثر بالبيئة المحيطة به.
ب- أغفل تعدد استجابات الفرد الواحد لنفس المثير في المواقف المختلفة.
ج- يركز على الاستجابات كمظهر موضوعي يعبر عن شخصية الفرد.
د- وكذلك تأكيده على الفردية المميزة لكل شخصية.
(3) الشخصية كتنظيم داخلي:
- تؤكد هذه التعريفات على أن الشخصية تنظيم متكامل من الجوانب الجسيمة والعقلية والمزاجية المتفاعلة، والتي تحدد أسلوب الفرد في التعامل.
- ومن هذه التعريفات أن « الشخصية هي التنظيم الذي يتميز بدرجة من الثبات والاستمرار لخُلُق الفرد ومزاجه وعقله وجسمه والذي يحدد توافقه المميز مع البيئة التي يعيش فيها».
عيوب هذا التعريف:
- عدم إدراك هذا التنظيم أو بعض مكوناته إدراكًا مباشرًا ، بل يستدل عليه من آثاره – إلا أن هذا التعريف يؤكد على التنظيم المتكامل للشخصية وتحديده لمكونات وأبعاد الشخصية.
- لذلك فقد عرف «ألبورت» الشخصية بأنها « تنظيم دينامي في الفرد لتلك الأجهزة الجسمية والنفسية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته».
- من هذا التعريف نجد أن الشخصية تتميز بما يلي:
(أ) الفردية والتميز:
أي أن لكل فرد سلوكه الذي يميزه عن غيره من الآخرين، فطريقتك في الكلام أو المشي أو التعبير عن الفرح أو الخوف تختلف عن الآخرين.
(ب) التنظيم:
أي أن السلوك الذي يصدر عن الفرد يكون منظمًا ومتسقًا ، وهو ثابت إلى حد ما – ولكنه قابل للتغير نتيجة للتعلم الجديد.
(ج) التكامل:
الشخصية ليست مجموع سمات الفرد (مثل: الانطواء/ المثابرة / القلق) بل هي كلٌّ أكبر من مجموع أجزائه، وهذه الأجزاء تتفاعل معًا لتحديد أسلوبه الفريد.
ملحوظة: هناك مصطلحين قريبين من مصطلح الشخصية ويستخدمان أحيانًا بطريقة تثير الخلط بين الشخصية وبينهما، وهما مصطلح (الخلق) و(الشخصية والمزاج).
◄◄الشخصية والخُلُق:
1- الخُلُق هو الشخصية – إذ ننظر إليها في ضوء المعايير الأخلاقية. فنحكم على سلوك الشخص بأنه خير أو شر، صواب أو خطأ ؛ فالسرقة والخيانة من صفات الخُلُق، في حين أن التفاؤل والتشاؤم من صفات الشخصية.
2- الخلق جانب من الشخصية وليس الشخصية كلها.
3- الخلق نظام من الاستعدادات التي تمكننا من التصرف بصور ثابتة نسبيًّا تجاه المواقف الأخلاقية بالرغم من شدة الإغراء (مثل الأمانة).
◄الشخصية والمزاج:
1- المزاج هو جملة الصفات التي تميز انفعالات الفرد عن غيره، فهو يمثل جانبًا من الشخصية – لا الشخصية كلها.
2- هذا الجانب يتوقف في المقام الأول على عوامل وراثية، منها حالة الجهاز العصبي والغددي.. لذا كان من الصعب تغيير الصفات المزاجية للفرد.
3- ومن الصفات المزاجية (مستوى الحيوية والنشاط – المرح والعبوس).
4- لذا يرى العالم «أولبرت» أنه يجب قصر صفات الشخصية على الصفات التي يكتسبها الفرد أثناء نموه وهو يتكيف مع البيئة – وبما أن الصفات المزاجية نتاج للوراثة لذلك يجب عدم اعتبارها من صفات الشخصية.
◄سمات الشخصية:
نحن نحكم على الشخصيات في حياتنا اليومية أحكامًا عامة، نخرج بها بانطباعات عامة فتقول إن فلاناً ذو شخصية قوية أو جذابة أو مهزوزة، غير أن علم النفس
لا يعترف بهذه الانطباعات ولكن ينظر إلى الشخصية من زوايا مختلفة وهي ما تسمى (سمات الشخصية).
ويمكن تصنيفها على النحو الآتي:
1) سمات جسمية:
الصحة، والجمال، والقامة، وسلامة الحواس، وسرعة الحركة أو بطؤها، والمظهر العام للشخص.
2) سمات عقلية أو معرفية:
الذكاء – القدرات العقلية – الثقافة والمعارف العامة – وجهة نظره عن الناس والواقع.
3) سمات وجدانية وانفعالية:
الحالة المزاجية – الاستقرار الانفعالي – ضبط النفس – الاندفاعية – الشعور بالذنب، ومن هذه الصفات ما يرتبط بالجهاز العصبي والغددي للفرد.
4) سمات دافعية:
الرغبات – الميول – الاتجاهات – العواطف – المعتقدات – القيم، وهذه تكون شعورية أو لا شعورية.
5) سمات اجتماعية:
- الحساسية للمشكلات الاجتماعية، ومدى الاشتراك في النشاط الاجتماعي، وموقف الفرد من السلطة ومن القيم الاجتماعية.
- كذلك السمات الخلقية كالصدق أو الكذب – الأمانة – الخداع.
الثابتة ثباتًا نسبيًّا:
- السمات التي تدخل في بناء الشخصية وتميز كل شخصية عن غيرها هي «السمات الثابتة ثباتًا نسبيًّا».
- وهي التي يظهر أثرها في عدد كبير من المواقف، وليست السمات العارضة أو العابرة التي تتوقف على طبيعة الموقف أو نوع العمل الذي يؤديه الفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء   علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 11:06 am

علم النفس | مرحلة المراهقة
يخلط البعض بين كلمة (المراهقة) وكلمة (البلوغ) .. ولكن هناك اختلاف:

◄الـمراهقة:ترجع للفعل (رهق) بمعنى اقترب من الشيء بالتدريج.

◄البلــــــوغ:فيعني نضج الأعضاء الجنسية واكتمال وظائفها عند الذكر والأنثى، كما يأتي البلوغ قبل المراهقة.

◄تعريف الـمراهقة:وهي الفترة من البلوغ وحتى اكتمال النضج، والتي تصل إليها البنات في 12 سنة بينما الذكور 13 عاماً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

◄هل توجد علاقة بين نضج المراهق والعوامل البيئية ؟
نعم (كالتغذية والمناخ).

1- فأطفال المناطق الحارة يصلون للمراهقة في سن مبكرة قبل أطفال المناطق الباردة.

2- كما يرجع الفرق إلى نوع السلالة التي ينتمي إليها الفرد.

3- حالات المرض الطويل أو الضعف العام يؤدي إلى تأخر النضج الجنسي.

◄مما يعني أن المراهقة محصلة لكل من العوامل (البيولوجية والاقتصادية).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخصائص العامة للمراهقة:

(1) إذا كان من السهل تحديد بداية المراهقة ، فمن الصعب تحديد نهايتها.

(2) إذا كانت البداية تتمثل في (البلوغ) فإن النهاية تتمثل في النضج العقلي والانفعالي والاجتماعي.. وهي ليست لها علامات محددة، وإنما تظهر من خلال سلوك الفرد.

(3) نهاية المراهقة هي المدخل إلى مرحلة (الرشد) ، لأن الفرد يصل فيها إلى النضج الشامل في جميع الجوانب.

(4) يعتمد طول فترة المراهقة أو قصرها على ظروف المجتمع، لأنه إذا كان من علامات انتهاء المراهقة وصول الفرد إلى درجة النضج، فمن علامات انتهائها أيضاً وصوله إلى مرحلة (الاستقلال الاقتصادي) ، لذلك تقصر في المجتمعات الريفية، وتطول في المجتمعات الحديثة والمدنية.

(5) يصف العلماء مرحلة المراهقة بأنها (مرحلة الصراعات الداخلية) والتي تتمثل في:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أ ) الصراع الذي ينتج عن رغبة المراهق في (الاستقلال عن والديه).

ب) والصراع الذي يحدث بين دوافعه الجنسية التي يتطلب إشباعها، في الوقت نفسه التي تمنعه الأنا الأعلى أو الضمير من ذلك.

ج) والصراع الذي يتمثل في "محاولة المراهق التحرر والانطلاق وبين ضرورة خضوعه للمجتمع وتقاليده".

د ) ومما يزيد درجة الصراع لدى المراهق أنه مُطالب باتخاذ قرارات مصيرية وهامة مثل (نوع التعليم / المهنة / الزوجة) الذي سيتم اختيارهم.

هـ) كما أن مرحلة المراهقة هي (مرحلة صدام مع السلطة) فهو يصطدم (بوالديه ومدرسيه) حيث إن إحساسه أن الكبار يريدون تقييد حريته في الوقت الذي يرى أنه يعرف مصلحته، ويستطيع أن يفكر لنفسه أفضل من الكبار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/السيد حسين
المدير
المدير
أ/السيد حسين


ذكر
عدد الرسائل : 6001
العمل/الترفيه : معلم أول ا
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء   علم نفس للثالث الثانوى  نص مقروء Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 11:13 am

النفس | مرحلة الطفولة (المبكرة / المتأخرة)
(أ) مظاهر النمو الجسمي

أولاً: الطفولة المبكرة (2 – 6 ):
1) يمتاز النمو الجسمي (بالسرعة) حيث يتضاعف وزن الطفل عند نهاية السنة الثانية إلى ثلاثة أمثال وزنه عند الميلاد.
2) كما يزداد الطول وتنمو العضلات، كما تؤثر صحته الجسمية على نموه العقلي.
3) كما تزيد قدرة الطفل على (تخزين) المعلومات التي يحصل عليها من حواسه.
4) كما تزيد قدرته على (تفسير) المعلومات عن طريق الخبرات الواردة من العالم الخارجي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانياً: الطفولة المتأخرة (6-12)
1) معدل النمو الجسمي بطيء.
2) نضج الجهاز العصبي.
3) نمو الأعضاء الدقيقة (عضلات الأصابع).
4) ومن ثم يجب تدريب الطفل على الأعمال الدقيقة ، مثل (الكتابة – قص الأوراق – اللعب بالصلصال).
5) يلزم في هذه المرحلة إتاحة الفرصة للطفل للتعبير عن نشاطه الجسمي:
◄كرة القدم أو الكاراتيه (للبنين).
◄الجمباز (للإناث).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(ب) مظاهر النمو العقلي

أولاً : الطفولة المبكرة (2 – 6) : أهم ملامحها:
(1) ما قبل العمليات: يطلق "بياجيه" على هذه المرحلة اسم [ما قبل العمليات العقلية العيانية] أي اسم (المحسوسة) .. حيث تعتمد على الخبرة الحسية، حيث يتصف تفكير الطفل بأنه (مادي حسّي) حيث لا يمكنه التفكير في الأمور المعنوية المجردة (كالحق/ الخير/ الجمال) بل الأمور الماثلة أمام حواسه.
(2) التمركز حول الذات: أي إدراك الأشياء من خلال ذاته، وعدم إمكان إدراك وجهة نظر الآخرين.
(3) اللعب التوهمي: حيث يقوم الطفل بأنواع من اللعب الخيالي (مثل تخيل الطفل العصى حصاناً).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(4) التخيل البصري:
◄حيث التخيل في هذه المرحلة هو تخيل بصري، حيث يعتمد على (الصور البصرية) مختلفاً عن المراحل التي ستليه، حيث يكون (تخيل لفظي).

◄فالطفل هنا يبدأ من الواقع، ويضيف عليه.
مثال:فإذا رأى سيارة تصدم شخصاً وتلقيه أرضاً فإنه يروي للآخرين أنه رأسى سيارة تصدم شخصاً فإذا بالشخص يطير في الهواء ليسقط فوق إحدى الأشجار (اللعب الإيهامي – أو التوهمي).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


علم النفس | مرحلة الطفولة (المبكرة / المتأخرة)

ثانياً: الطفولة المتأخرة (6-12): أهم ملامحها:
(1) تتميز هذه المرحلة بأن النمو العقلي أسرع من الجسمي نتيجة لنمو المخ والجهاز العصبي.
(2) كما تصبح العمليات العقلية (كالإدراك / الانتباه / والتذكر / والتفكير) أكثر دقة وتطوراً.
(3) كما يتميز الطفل في هذه المرحلة (بالتفكير المعنوي المجرد) في صورته المحدودة.
(4) وهو ذلك النوع من التفكير الذي يعتمد على (المدركات الكلية) الغير ملموسة مثل (العدل/ الظلم) ، (الأمانة / الصدق).
(5) كما يتصف التفكير (بالإيحائية) فنجد الطفلة تتكلم مع عروستها وكأنها كائن حي.
(6) يتسم الطفل (بالتذكر الآلي) في النصف الأول من هذه المرحلة، حيث تذكر دون فهم، أما النصف الثاني تذكر عن طريق الفهم.
(7) أما التخيل في هذه المرحلة فهو تخيل مرتبط بالواقع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(ج) النمو والارتقاء الاجتماعي
أولاً : الطفولة المبكرة (2 – 6) :أهم ملامحها:

1 - الخدمات:
◄من ملامح النمو في هذه المرحلة ؛ قدرة الطفل على القيام ببعض الخدمات الشخصية، كمحاولته تغيير ملابسه ، وربط الحذاء – كنوع من تأكيد الذات.
2 - اللعب:
◄يتصف باللعب الفردي، بمعنى أنه قد يلعب مع الآخرين في مكان واحد ويتبادل معهم الحديث، ولكنه مع ذلك يحتفظ بلعبه ويرفض أن يشارك مع غيره في لعبة جماعية.
3 - المحاكاة (التقليد):
◄حيث يقلد الطفل الأدوار الاجتماعية (كدور الأب/ أو الأم) في التفكير والسلوك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانياً: الطفولة المتأخرة (6-12): أهم ملامحها:
1 - الاستقلال:
◄حيث يتحقق للطفل في هذه المرحلة قدر أكبر من الاستقلال والاعتماد على النفس، بالإضافة لقدرته على إنشاء علاقات اجتماعية خارج الأسرة.
2 - الانتماء:
◄حيث يشعر في هذه المرحلة بقيمة الانتماء للجماعة وتحقيق أهدافه من خلالها، ويكتسب عاداتها وتقاليدها مثل الأسرة.
3 - اللعب الجماعي:
◄فبعد أن كان لعباً (انعزاليّاً) في سنتي المهد – (فرديّاً) في الطفولة المبكرة.. يصبح (جماعيّاً) في الطفولة المتأخرة، حيث يشارك في الألعاب الجماعية كعضو في فريق.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(د) النمو والارتقاء الانفعالي

أولاً : الطفولة المبكرة (2 – 6 ) : أهم ملامحها:
1 - الطفولة الصاخبة:
◄نظراً لما تتسم به هذه المرحلة من شدة الانفعالات، فهو عندما يفرح ؛ يفرح بشدة ، وعندما يغضب؛ يغضب بشدة.
2 - التقلب الفجائي:
◄حيث ينقلب فجأة من حالة الفرح الشديد إلى الغضب الشديد، ويرجع حدة انفعاله إلى (تأكيد ذاته) ، وعدم قدرته على معرفة (وحدات الزمن) حيث لا يعترف إلا بما هو حاضر، ولا يفهم معنى التأجيل والانتظار.
3 - الأنا الأعلى:
◄ولكن عند العام الرابع تنتهي الثورة الانفعالية وذلك لإدراك الطفل (بُعد الزمن / ونموه العقلي/ وتكوين الأنا الأعلى وما فيها من ضمير وعواطف).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانياً: الطفولة المتأخرة (6-12): أهم ملامحها:

تتميز هذه المرحلة بالهدوء والثبات الانفعالي، ومن أهم العوامل التي ساعدت على ذلك التالي:
(1) اتجاه الطفل مع بداية المرحلة إلى العالم الخارجي، بعد أن كان منحصراً داخل نفسه، لتحقيق رغباته ومطالبه.
(2) دخول الطفل (المدرسة الابتدائية) وممارسته للأنشطة المدرسية.
(3) تنظيم انفعالات الطفل في شكل (عادات انفعالية) مما يجعل الطفل في خدمة أهدافه الاجتماعية وليس في خدمة مطالبه الطفلية.
(4) هذا إضافة (للتطور) الخُلُقي والاجتماعي، مما يجعله على استعداد للتنازل عن بعض رغباته أو تأجيلها.. وهذا لا يعني أن الطفل لا ينفعل أو يغضب أو يشعر بالغيرة.. بل يغير ويغضب ولكن بطريقة تتناسب مع الواقع الاجتماعي الذي يعيشه في وسط الآخرين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم نفس للثالث الثانوى نص مقروء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الثانوي :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والإجتماع-
انتقل الى: