منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
التعلم النشط Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
التعلم النشط Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
التعلم النشط Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
التعلم النشط Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
التعلم النشط Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
التعلم النشط Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
التعلم النشط Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
التعلم النشط Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
التعلم النشط Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
التعلم النشط Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
التعلم النشط Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
التعلم النشط Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
التعلم النشط Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
التعلم النشط Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
التعلم النشط Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
التعلم النشط Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
التعلم النشط Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
التعلم النشط Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
التعلم النشط Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
التعلم النشط Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
التعلم النشط Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
التعلم النشط Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
التعلم النشط Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
التعلم النشط Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
التعلم النشط Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
التعلم النشط Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
التعلم النشط Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
التعلم النشط Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ أمير
مرتبة التميز+الشرف
مرتبة التميز+الشرف
الاستاذ أمير


الساعة الان :
ذكر
العقرب
الثور
عدد الرسائل : 301
تاريخ الميلاد : 29/10/1973
العمل/الترفيه : مدرس أول رياضيات
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط   التعلم النشط Emptyالجمعة مارس 27, 2009 1:58 pm

** التعلــــم
النشــــط **






Ì



المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة







1.

الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل
بين المتعلم و المتعلمين :



تبين أن
التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً
هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم
المستقبلية .



2.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :




وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد
كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .


3.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :




فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما
من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها
في حياتهم اليومية .


4.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :




حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة
معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه

(Meta-cognition)
و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.


5.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة =
تعلم) :




تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات
إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .


6.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب
أكثر ) :




تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
محاولة تحقيقها .


7.


الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين
أساليب تعلم مختلفة :




تبين أن الذكاء متعدد
(
Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة
أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي
التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.




ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ
الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير
مباشرة كما في بقية المبادئ ..









Ì


الحاجة إلى التعلم
النشط ...







ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و
الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر
بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط
تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :


?

يفضل المتعلم حفظ جزء كبير
مما يتعلمه


?

يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا
إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .


?

يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي
حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..


?

تختلط على المتعلم الاستنتاجات
بالحجج و الأمثلة بالتعاريف


?

غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما
يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..








في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما
يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :


?

يحرص المتعلم عادة على فهم
المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .


?

يخصص المتعلم وقتاً كافياً
للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .


?

يحاول المتعلم ربط الأفكار
الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..


?

يربط المتعلم كل موضوع جديد
يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .







يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في
المواد الأخرى ..






Ì


تعريف التعلم النشط
..




بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم
المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن
هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق
تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .




إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال
من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟




لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو
حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي
يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم
فيما يتعلق بما يتعلمونه.




بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :




" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما
يتعلمونه "






a

تدريب (1) :




فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .









Ì



تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..




المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة
عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في
مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..




Ì


تغير دور المعلم في التعلم النشط ..




في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا
يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف
التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه
الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف
التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: مدرسة وزير الاعدادية :: انشطة المدرسه-
انتقل الى: