منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 ثقافة السؤال في الفكر الانساني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ / رضا احمد
وسام الاستحقاق
وسام الاستحقاق
الاستاذ / رضا احمد


الساعة الان :
ذكر
الحمل
الخنزير
عدد الرسائل : 721
تاريخ الميلاد : 21/03/1983
الموقع : مدرسة وزير الاعدادية
العمل/الترفيه : مدرس حاسب آلى
المزاج : رايق جدا
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

ثقافة السؤال في الفكر الانساني Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة السؤال في الفكر الانساني   ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2009 5:23 pm

ثقافة السؤال في الفكر الإنساني

بقلم محمود كرم

Mar 07, 2008
الإنسان غالباً ما يكون محكوماً باعتقاداته اليقينية المسبقة، وبأحكامه وبتحيزاته الجاهزة حين تفسيره للأشياء من حوله، سواء أكانت اعتقادات وأحكام وتحيزات دينية أم عرفية اجتماعية، ويحاول أن يُسقطها على ما يتداخل ويتشارك ويتعامل ويتعالق معه، لأن الإنسان عموماً يجد سلامته الشخصية وأمنه الإجتماعي وراحته العقلية في الشائع والسائد والجاهز من الأقوال والتفسيرات والأحكام والقناعات، بينما المتمردون بطبعهم والموهوبون والخارجون على الأنماط الثقافية السائدة، والرافضون للتفسيرات النمطية المعتادة والمستهلكة والسطحية، يمتلكون قدرةً ذاتية للتعاطي الخلاق والحر مع الحياة والأشياء من حولهم، والنظر إلى الأمور انطلاقاً من وعيهم وفرادتهم الإبداعية واستقلاليتهم الفكرية، منعتقينَ تماماً من أية اكراهات ماضوية أو أيديولوجية أو دينية أو عقائدية أو مذهبية..

ويدرك هؤلاء أن التخلص من الاعتقادات التلقينية والأحكام الجاهزة ومن التحيزات الثقافية اليقينية المسبقة، والمضي في الحياة بصفاء ذهني ووعي متفرد ونمط مستقل مغاير للمتعارف والسائد المهيمن، عملية تتطلب الكثير من شجاعة العقل المفكر في تخطّي التصلب العقيم للمفاهيم والمعتقدات والمذهبيات الرابضة طويلاً في بنية العقل الجمعي، وتتطلب في الوقت نفسه المواجهة المباشرة مع الثقافة الاجتماعية النمطية السائدة، ومواجهة الفكر الاستلابي والتسلطي للموروث الديني بيقينياته وغيبياته وأحكامه وتفسيراته واستعراضاته، والمواجهة تلك تضع الإنسان الموهوب بشجاعة التمرد والرفض للأنساق والأنماط الثقافية المعتادة والسائدة والمهيمنة والمستبدة أمام خيارين، فإما أن ينتصر لعقله واختياره وحريته، وينتصر تبعاً لذلك للثقافة الإنسانية والفكر الإنساني الحر، أو أن يترك للاعتقادات المسبقة والأحكام الجاهزة المعلبة والتحيزات اليقينية التي تنتجها العقلية الجمعية المسكونة بالفكر الاستحواذي للثقافة السائدة واليقينية والنمطية والمهووسة بالموروث الديني، أن تسلب منه عقله وقراره واختياره وحريته وإرثه الإنساني الحر..

ويدرك الفرد المنعتق من قيود الثقافات الهادمة للعقل والرغبة والإرادة والحرية والجمال والشجاعة والتحديق والنقد والتساؤل والتفكير، يدرك أن ثمة خطورة على إبداعه وتألقه وفردانيته ووعيه وتجلياته، حينما يتم جرّه إلى دائرة التوافق الثقافي والمسلكي والمعرفي وبشكل كلي مع الثقافة الدينية والعرفية السائدة ذات التوجه التسلطي والاستحواذي، فالأشخاص الموهوبون بجمالية التحديق المختلف والمغاير للأشياء والمفاهيم من حولهم، يدركون مدى خطورة التوافق مع السائد والمعتاد والنمطي على الإبداع والتألق والانتاج التفكيري الملهم وعلى تدفق التساؤلات التحفيزية للعقل، ويدركون خطورته من حيث كونه يجعل منهم نسخة زائدة مكررة للاعتقادات والأحكام والتحيزات الجاهزة والمسبقة، كمن يريد منهم أن يقرأوا كتاباً تراثياً ليؤمنوا ويعتقدوا بما جاء فيه، وليس للبحث عن رأيهم فيما يقرأون، ويدركون أيضاً خطورة التوافق ذاك، لأنه يحيلهم إلى مجرد متلقينَ يدورون في فلك الإجابات الجاهزة واليقينية والمعتادة والنمطية، وكل ذلك لأن التوافق الثقافي والمعرفي مع كل ما هو سائد ومبرمج ومتعارف ويقيني يقتل فيهم ثقافة السؤال، ويسد في وجوههم نوافذ الأسئلة، ويطمس فيهم منابع التساؤل والاستفسار والاستنتاج..

ولكي يصل الإنسان إلى الفهم والمعرفة بالأشياء، وبالتالي فهم حيثياتها وتكوناتها وظروفها ومناخاتها وسياقاتها الثقافية والفكرية، فمن الطبيعي أن يسبق كل ذلك اجتراحه العقلاني والمنطقي للسؤال، فالسؤال البداية المنطقية للمعرفة والفهم، ومن غيره يبقى الإنسان لاقطاً جيداً للسائد والمتعارف والمعتاد والنمطي، بينما يستطيع أن يملك القدرة على النظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة ومغايرة ومبتكرة حينما تتفجّر فيه منابع الأسئلة، ويتهاطل عقله فيما بعد بتدفقات التساؤلات الاستفزازية والتحفيزية والإحراجية، ولذلك يبقى المتمردون على السائد والرافضون له، يبحثون في أعماقهم عن منابع السؤال، ويتحسسون عميقاً نبض التساؤلات في أعماقهم، يتجلّون فيها ويحلقون بها بعيداً، ويجدون في مداراتها لذة البحث والتفكير والاستنتاج والتجريب، إنهم يدركون أهمية أن يكون الإنسان الموهوب والمتمرد مسكوناً بنبض السؤال المفعم بجرأة الخروج عن المألوف واليقيني والدارج، لأنه طريقهم إلى الفهم والنقد والتخلق الفكري، وطريقهم إلى المعرفة المتجددة والمتغايرة والمبدعة، وعادةً ما توجد هناك ثمة مسافة بين تدفق السؤال وبين الفهم أو الاستنتاج المعرفي والذي هو في النهاية محصلة مجهودات البحث في الإجابات والفتوحات والاكتشافات عن الأسئلة والتساؤلات، وهذه المسافة بحكم طبيعتها وتكوينها وتعالقاتها مع الواقع بظرفياته وأحداثه وتشكلاته، تتجاذب بين ما هو ذاتي وبين ما هو جماعي أو جمعي، أي بمعنى كلما كان السؤال استفزازياً وجريئاً واحراجياً ونقدياً ومغايراً واستكشافياً، كانت المسافة إلى الفهم والمعرفة مُنحازة للعقل التفكيري وللذات المفكرة الاستنطاقية والتأملية، ومنحازة أيضاً للاستقلالية الذهنية المتحررة من سلطة الاعتقادات والأحكام والتحيزات المسبقة والجاهزة، وعلى العكس من ذلك، كلما كان السؤال اعتيادياً ومسطحاً ومعلباً وتلقينياً واستسلامياً وتوافقياً، كانت المسافة إلى الفهم أو المعرفة مُنحازة للشائع والسائد والنمطي والمعتاد واليقيني من الثقافات المعيقة للتفكير الحر والاحتجاج والاعتراض المنطقي والتحديق المغاير والشك، وهي ذاتها الثقافات القامعة لشجاعة الشخصية التساؤلية والنقدية والمتمردة، ومن هنا يدرك الموهوبون والرافضون للتفسيرات الثقافية الجاهزة والمعلبة والغيبية واليقينية، أن هذه المسافة الموصلة للمعرفة الخلاقة والحرة والمتغايرة، إنما تتخلق في فضاءات الأسئلة الحائرة والجريئة والاحراجية التي تتأسس على استنطاقات الوعي الإنساني المؤمن بحقه الكامل في التفكير والتفسير والاختيار، وتتجاذب هذه الأسئلة مع التفسير الموضوعي العقلاني المستقل حين النظر إلى الأشياء والمفاهيم والأنساق الفكرية، بعيداً عن هيمنة التفسيرات والتحيزات والأحكام الجمعية الجاهزة والتوارثية والسائدة..

ويعرف الموهوبون بفرادة تساؤلاتهم الاستنطاقية الواعية، أن الأسئلة فضاء جاذب للمزيد من خصوبة الانتاج المعرفي التعددي والتنوعي، وفي الوقت نفسه فضاء محصّن بطبيعته ضد التسلل العابث للأسئلة التلقينية الطافحة بنبرة اليقينيات والاستفهامات الدارجة المعلبة، ولكن من ناحية ثانية لا يعني بالضرورة أن نزوعهم الدائم للولادات المغايرة لفضاء الأسئلة المفعمة بنبرة التشكيك والنقد والاعتراض والاستنكار والمساءلة، أشدد أنه لا يعني ذلك أن أسئلتهم وتساؤلاتهم ستقودهم قطعاً وبشكل حتمي إلى حقائقَ كاملة أو نهائية أو أبدية، فالحقيقة وطرائق انتاجها والبحث عنها لم تزل ومنذ غابر الأزمان تمثل صراعاً بين العقل الإنساني من جهة وبين المفاهيم من جهة أخرى، هذا الصراع الذي يتجسّد في الألم الإنساني الذي ظلّ يتواصل في تعاقباته الزمنية من أجل اجتراح الوسائل التفكيرية وأدواتها المتعددة وإعادة تمحيصها وقولبتها وتجديدها، للتأكد من إنها تسير في الطريق الباعث على انتزاع الحقيقة، أو محاولة المقاربة الموضوعية منها، وهذا الأسلوب المضني والمربك في البحث عن الحقيقة، أية حقيقة لا يصيبهم بالتوجس أو الخوف أو التراجع، لأنهم يؤمنون بأن المسألة تعني في الأساس أن تتوالد الأسئلة دائماً في مخاضات الشك والتساؤلات الحائرة، ولأن الحياة في نظرهم تتسع لأكثر من تفسير، وتتشكل في أكثر من لون، وتندرج في أكثر من نمط واتجاه، ولذلك فإن تبني ثقافة السؤال لا يعني في المقابل تبنّي ثمة حقيقة مؤكدة ونهائية وقاطعة، فالسؤال في مجملهِ مجهود حثيث لتهيئة المساحات الحاضنة للاستنتاجات المنطقية حول الحقيقة السائرة أبداً في تموجات الزمن الممتد من القدم وإلى القادم من تفتحات الذاكرة الإنسانية المشرعة على الفضاءات البِكر، وتعقّب تراسلاتها الزمنية في التغيير والتحول والتبدل عبر التاريخ البشري، فالحقيقة ليست في رحم الماضي أو المستقبل، بل تبقى تمور في تحولات التفكير الإنساني المتعاقب والمتجدد والرحب، ولذلك فإن العقل الصانع لفضاء الأسئلة يبقى يسير بالإنسان دائماً في مدارات البحث والتساؤل والتفكير لانتاج السؤال تلو الآخر في عمليةٍ تراكمية تثري جوانبَ مهمة في تجربته المعرفية والفكرية والتساؤلية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها
عضو ممتاز
عضو ممتاز
عيون المها


الساعة الان :
انثى
الجدي
الخنزير
عدد الرسائل : 104
تاريخ الميلاد : 01/01/1996
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

ثقافة السؤال في الفكر الانساني Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة السؤال في الفكر الانساني   ثقافة السؤال في الفكر الانساني Emptyالخميس أبريل 30, 2009 7:34 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة السؤال في الفكر الانساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: مدرسة وزير الاعدادية :: انشطة المدرسه-
انتقل الى: