منتدي محمد السيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدي محمدالسيدأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزكره لغه انجليزيه للثالث الاعدادى ترم ثانى 2019
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» اجابات كتاب جم للثالث الاعدادى ترم ثانى لغه انجليزيه 2019
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:06 pm من طرف أ/السيد حسين

»  مذكرة هندسة للصف الأول الثانوي الترم الثاني 2018 شرح ومراجعة وتمارين
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مارس 14, 2019 12:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» حصريا نتيجه الثالث الاعدادى محافظه الدقهليه ترم اول 2019
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 9:08 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:57 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجة الشهادة الإعدادية محافظه الدقهليه ترم اول 2019
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء فبراير 06, 2019 8:51 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتائج الطلاب الاعدادية 2019 فى جميع المحافظات
اليهود فى الغرب Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2019 2:16 pm من طرف أ/السيد حسين

» محافظ الدقهلية يعتمد نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 72.5%
اليهود فى الغرب Emptyالأحد فبراير 03, 2019 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم اول 2019
اليهود فى الغرب Emptyالأحد فبراير 03, 2019 4:55 pm من طرف أ/السيد حسين

» دراسات اجتماعيه لاول الاعدادى ترم اول 2018
اليهود فى الغرب Emptyالسبت ديسمبر 15, 2018 1:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» مذكرة شاملة فى شرح منهج الجبر الترم الثانى للصف الأول الثانوى
اليهود فى الغرب Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:34 pm من طرف حبيبة

»  نموذج تحويل بين المدارس
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 10:47 am من طرف أ/السيد حسين

» إعلان أرقام الجلوس ومقار اللجان للطلاب المتقدمين لمدارس المتفوقين
اليهود فى الغرب Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2018 10:38 am من طرف أ/السيد حسين

» اوائل الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء يوليو 11, 2018 6:14 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:22 pm من طرف أ/السيد حسين

» الان نتيجه الدبلومات الفنيه 2018
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء يونيو 27, 2018 6:21 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالإثنين يونيو 18, 2018 11:09 am من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:11 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الدبلومات الفنيه جميع التخصصات تجارى زراعى صناعى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالسبت يونيو 16, 2018 5:06 pm من طرف أ/السيد حسين

» أوائل الشهادة الإعدادية بكفر الشيخ ترم تانى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:37 pm من طرف أ/السيد حسين

» بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2018 ترم تانى
اليهود فى الغرب Emptyالأحد مايو 27, 2018 10:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» تحميل كتب الصف الثالث الإعدادي ترم ثاني 2018
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعة-الكيمياء-العضوية-بالعامية-لثالثة-ثانوى.pdf
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:47 pm من طرف أ/السيد حسين

» حل-اختبارات-كتاب-الوزارة-فى-التفاضل-و-التكامل-لثالثة-ثانوى-pdf
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 11:40 pm من طرف أ/السيد حسين

» معرفة نتيجة الشهادة الاعدادية 2018 برقم الجلوس ترم تانى
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:58 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى محافظه ىالدقهليه 2018
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:53 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الابتدائيه والاعداديه ازهر ترم تانى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:45 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الشهاده الاعداديه ترم تانى 2018
اليهود فى الغرب Emptyالخميس مايو 24, 2018 12:36 pm من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه عربى لدبلوم التجاره 2017
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 22, 2018 10:02 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات سكرتاريه افرنجى لدبلوم التجاره 2017
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:57 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات حاسب الى لدبلوم التجاره 2017
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:54 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات فن انتاج لدبلوم التجاره 2017
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:51 am من طرف أ/السيد حسين

» المراجعه النهائيه والامتحانات لدبلو التجاره 2017
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 22, 2018 9:43 am من طرف أ/السيد حسين

» دروس ومزاكره على النت جميع مراحل التعليم 2018
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:01 pm من طرف أ/السيد حسين

» مراجعات ودروس لجميع مراحل التعليم ابتدائى واعدادى وثانوى
اليهود فى الغرب Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 5:00 pm من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن/ الاتحادات الطلابية قيادات واعية
اليهود فى الغرب Emptyالإثنين فبراير 05, 2018 8:32 am من طرف أ/السيد حسين

» بحث عن عمر ابن الخطاب
اليهود فى الغرب Emptyالأحد فبراير 04, 2018 3:34 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:38 pm من طرف أ/السيد حسين

» نتيجه الثالث الاعدادى ترم اول 2018 الدقهليه
اليهود فى الغرب Emptyالخميس فبراير 01, 2018 5:36 pm من طرف أ/السيد حسين

الساعة
الصف الاول الابتدائي
الصف الثاني الابتدائي
الصف الثالث الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
الصف الخامس الابتدائي
الصف السادس الابتدائي
التعليم الثانوي

 

 اليهود فى الغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




اليهود فى الغرب Empty
مُساهمةموضوع: اليهود فى الغرب   اليهود فى الغرب Emptyالسبت يونيو 13, 2009 6:49 pm

اليهود في المغرب


قراءةسوسيو– تاريخية في المورفولوجيا الاجتماعية


منطقة الريصاني نموذجا.


عبد الله استيتيتو

تقديم:
يعتبر التواجد اليهودي في المغرب من الإشكاليات التاريخية الكبرى التي يستعصي الخروج منها بنتائج قطعية ويقينية، شأنها شأن باقي قضايا الأنساب والإثنيات المتعددة في بلاد المغرب؛ إذ من الصعب على أي مهتم بمسألة اليهود في هذا البلد، أن يدلي بتخريجات نهائية تجيب عن عدة فرضيات مرتبطة بالجانب التأصيلي لهذه المسألة، سواء من حيث منطلقاتها التاريخية، أو من حيث تطوراتها الكرونولوجية والتراكمات التي خلفتها العناصر اليهودية في المغرب، أو من حيث الجهات التي كانت منطلقا لليهود في اتجاه الأراضي المغربية.
وفي هذا الصدد لا بد من وضع بعض المحددات التي من شأنها أن تؤطر معالجتنا لهذه الإشكالية، وذلك من خلال جملة من التساؤلات المشروعة والملحة – في الآن نفسه – بخصوصها، حيث إن أول ما يغري الباحث في قضية الأنساب بالمغرب، هو معرفة مدى أصالتها وعراقتها. فيكون من الحكمة والتعقل أن نتساءل: هل اليهود في المغرب من أصول أجنبية وافدة، أم هم من أصول محلية نابعة من الأراضي المغربية؟ وإذا كان الأمر كذلك ما هي الأصول الجغرافية ليهود المغرب؟ وهل المسألة اليهودية في البلاد المغربية تعتبر قضية عقدية دينية، أم عرقية سلالية؟
ومن جانب آخر، ما السر في التواجد اليهودي المكثف في المغرب عبر تاريخه؟ وكيف كانت علاقة هذه الشريحة الاجتماعية مع باقي مكونات المجتمع المغربي، ما قبل الإسلام وبعد وصول العرب الفاتحين إلى الديار المغربية؟ بل كيف كانت الجهات الرسمية المتمثلة في السلطة المخزنية تنظر إلى مسؤولياتها تجاه مختلف العناصر اليهودية؟ ألم يكن هناك نوع من التحالف بين الجهاز المخزني والعنصر اليهودي في ظل عهود العديد من السلاطين المغاربة، كما هو الحال بالنسبة إلى أبي الحسن المريني وأحمد المنصور السعدي وسيدي محمد بن عبد الله العلوي، وغيرهم ممن خص اليهود بظهائر التوقير والاحترام؟
وبالمقابل، ألم يعان اليهود في تاريخ المغرب من الكثير من التهميش والإقصاء؟ ألم يكونوا دوما مجرد أقلية تتحمل كافة التبعات الشعبية والرسمية؟ ألم يكونوا مصدر نهب وسطو من قبل الأجهزة المخزنية سواء بطرق شرعية من خلال قضية الجزية، أو بطرق ملتوية مثلتها مختلف الرسوم والجبايات الزجرية؟ ألم يكونوا عرضة للمصادرات وعمليات التجريد من الممتلكات التي يعتبر حادث اليهودي ابن مشعل نافذة كافية تمكن الناظر عبرها من إلقاء نظرة شافية على جوانب هذه الإشكالية؟
وعكس هذا ألم يكن اليهود من العناصر المتقنة لحبك الدسائس وزرع النعرات الخطيرة داخل الدوائر السياسية العليا للدولة المغربية في العصور الوسطى والحديثة؟ ألم يشكلوا بتعاملاتهم المشينة الملامح العامة لشخصيتهم، فصاروا في أعين المغاربة عبارة عن محتالين ومخادعين؟ ألم يكن بلاؤهم في الدين عظيما وضررهم بالمسلمين كبيرا؟ ألم يبح لهم أحبارهم الغش والكذب والاحتيال "ويقولون لهم في مجالس وعظهم: اعلموا أن أبا القاسم نبي العرب قال لأمته: من غشنا فليس منا. فإن غششتهم فلستم منهم، وإن لــم تغشــوا فأنتم منهم"؟ 1.
وفي الأخير ما حظ منطقة تافيلالت من كل هذه التساؤلات المتعلقة بالعناصر اليهودية كمكون أساسي ضمن مكوناتها الاجتماعية؟
إن كل واحد من هذه التساؤلات المرتبطة باليهود في المغرب عامة وتافيلالت خاصة، يعتبر إشكالية ذات جوانب متعددة، وهو ما يعني أن الإجابة عنها في شكلها النهائي والتام وبكثير من التخصيص والتفصيل، يتطلب دراسات متكاملة ومفصلة وعميقة، وهو ما لا يتسع له هذا المقال. إلا أن ذلك لا يمنع من تسليط الضوء على بعض مناطق الظل التي تتضمنها هذه التساؤلات اعتمادا على مادة علمية مضبوطة، مراعاة لأهمية الموضوع وحساسيته من جهة، واحتراما للأمانة العلمية وشروط البحث العلمي من جهة أخرى. وتماشيا مع هذه الإشكالية لا بد من الإشارة إلى أن مسألة التأصيل للقضية اليهودية في المغرب، ليست بالشيء الجديد بالنسبة إلى البحث التاريخي في المغرب، إلا أن الجديد فيها حقا، هو بعدها الإيديولوجي المسند بمعالجة سياسوية قد يصل الأمر فيها إلى حد التعصب العقدي وأحيانا العرقي والإثني، وهو ما يعقد الاشتغال على مثل هذه التصورات وما خرجت به من نتائج تهم التأصيل لليهود في المغرب؛ إذ يحتاج فيها الباحث إلى إعادة تقييمها وتمحيص مختلف مكوناتها وعناصرها، انطلاقا من المقدمات والمدخلات والافتراضات، وانتهاء بالخواتم والمخرجات والاستنتاجات، وفق أسلوب علمي يتوخى المعالجة الموضوعية، ويقبل بنتائجها التي تكون أحيانا غير مرضية ولا خادمة لتوجهاته الإيديولوجية وانتماءاته السياسية.
أ - فئة اليهود في المغرب عامة:
بالعودة إلى قضية التأصيل التاريخي والجغرافي للعنصر اليهودي في بلاد المغرب الأقصى عامة، نجد أن الأدبيات التاريخية تؤكد بشكل لا ريب فيه، أن الفئات اليهودية وطأت أرض المغرب منذ أمد بعيد يعود إلى ما قبل الميلاد بكثير؛ حيث قدم اليهود إلى المغرب الأقصى عبر بوابتين رئيستين:البوابة المشرقية والبوابة الأوربية2. وهو ما أكده مونتاي ( Monteil ) عند اشتغاله على اليهود واليهودية في السودان الغربي، موضحا أن اليهود الذين تواجدوا بشمال إفريقيا، وخاصة في المغرب الأقصى، يخضعون لفرضيتين اثنتين من حيث التأصيل: فإما أن يكونوا من أصول أيبيرية أندلسية؛ حيث ظلوا يتنقلون بين العدوتين لفترات تاريخية طويلة، لكنهم اضطروا لمغادرة الأندلس بعد سقوط غرناطة في يد المسيحيين في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي(التاسع الهجري) بعد ما تعرضوا – إلى جانب المسلمين– لكثير من المضايقات والاستفزازات من قبل العناصر الكاثوليكية المسيحية المتشددة، والمدعومة رسميا من قبل الدوائر السياسية العليا في أرغون وقشتالة الإسبانيتين، مما أرغم اليهود على الهجرة نحو المغرب والاستقرار في العديد من مناطقه في الشمال والجنوب، وإما أن يكونوا من أصول مشرقية قدمت إلى المغرب عبر فترات تاريخية متفطعة، وخاصة بعد الفتح العربي الإسلامي لبلاد الأمازيغ بشمال إفريقيا؛ إذ كانت الكثير من العناصر اليهودية ترافق الفاتحين العرب نظرا إلى معرفتها الدقيقة بمسالك وشعوب المنطقة3؛ حيث استقرت العديد من العائلات اليهودية في الأطلس الصغير ووادي نون4. وفي السياق نفسه تؤكد الباحثة جاك دوزي مونيي على قدم العناصر اليهودية في المغرب شأنها شأن باقي السلالات والأعراق الأخرى؛ إذ كانت متواجدة في العديد من المجالات المغربية، وخاصة في المناطق الأكثر أهمية من حيث مواقعها الجغرافية؛ كالتحكم في الطرق التجارية أو قربها من المواقع المنجمية؛ مثل مناجم الذهب والفضة التي يعتبر اليهود من أمهر محترفيها، نظرا إلى تعاطيهم الكبير لسبك الحلي وصنع المجوهرات الثمينة5.
بخصوص الأصل المشرقي لليهود يوضح روجي فوري، أن الهجرة اليهودية للديار المغربية يؤرخ لها بحدث تخريب مدينة القدس على يد قراقش عام 70 م؛ حيث تشتت اليهود على إثر هذا الحدث، في مختلف أصقاع الأرض، ومنهم من توجه إلى الشمال الإفريقي واستوطن بعض المناطق في المغرب الأقصى، وخاصة في جنوبه الشرقي6. ومنذ هذا الحدث تقاطر اليهود على المغرب زرافات ووحدانا، وباتوا يشكلون به جاليات وطوائف مهمة كما وكيفا، وهو ما استرعى انتباه أحد الباحثين الذي أكد على الدور الحيوي الذي ظل اليهود يلعبونه باستمرار داخل المنظومة الاقتصادية – وحتى السياسية – المغربية، في مختلف دوله وخاصة في العصور الوسطى، وذلك راجع إلى الخبرة والتجربة الكبيرتين اللتين ظل هذا العنصر يتمتع بهما في عالم المال والاقتصاد؛ إذ ظل شغله الشاغل هو المتاجرة في الذهب والبحث عن المعادن النفيسة، وكل السبل التي تقربه إلى هذا المجال، لذا فحتى الحرف التي تعاطى لها كانت كلها تصب في هذه المقاربة مثل الصياغة وسبك الحلي وإعداد المجوهرات، بل حتى ضرب العملة وسك النقود ظلا دوما حكرا على اليهود في الدولة المغربية، مما جعل هذه الفئة متميزة ومتسمة بالغناء والثروة اللازمتين7. كما أن أهمية هذه الطائفة في المورفولوجيا الاجتماعية المغربية تظهر من خلال مساهمتها الفعالة في موارد الخزينة المخزنية؛ إذ ظل بيت مال المخزن ينظر دائما إلى اليهود كمورد اقتصادي لا يمكن الاستغناء عنه، لأنه يمكن خزينة الحكام والأمراء والسلاطين والملوك من القدرة على مسايرة حاجياتهم وتسيير دواليب حكمهم، من خلال الجزية وأنواع الرسوم التي كانت تفرض على هذا العنصر، وهو ما كان يجعل اليهود أيضا محل تقدير واحترام من قبل الأجهزة المخزنية العليا في البلاد8.
ونظرا إلى الشهرة التي صارت للصناع والتجار اليهود في الصياغة والصيرفة، فإنهم أصبحوا محببين لدى حكام المغرب، ولاسيما بعد ما اتسعت رقعة الدولة واستحكمت سلطة المخزن، فبات الحكام والسلاطين يرغبون في الظهور بمظهر الأبهة والعظمة، تجسيدا للرهبة والأنفة من خلال الأمتعة النادرة والمقتنيات الثمينة المصنوعة من الذهب والفضة، والمكللة بالأحجار النفيسة الرفيعة10. إن هذا الطريق الذي شقه اليهود لأنفسهم، مكنهم من الاقتراب من الدوائر العليا للبلاد، بل جعلهم موفوري الحظ وذوي همة عالية، حتى مع أشد الدول تعصبا ضد التواجد اليهودي في المغرب، كما هو الشأن بالنسبة إلى الدولة الموحدية المبنية وفق الفكر التومرتي الموسوم بسمات شيعية واضحة11، ومع ذلك فاليهود حافظوا على مكانتهم ضمن الجهاز المخزني الموحدي، وسيطروا سيطرة كبيرة على موارد الدولة، إلى حد أن إمارة المؤمنين الموحدية امتعضت منهم، كما يظهر ذلك من خلال أحد من شهد على عصره وهو "صاحب الاستبصار"الذي أكد أن اليهود فعلا " هم تجار أهل هذه البلاد كلها وأغنياؤها وخاصة بمدينة فاس، فإني عاينت منهم من يقال عنه عنده المال الممدود رجالا كثيرين، وقد كان تنبه لهم الأمر العالي أيد الله دوامه سنة اثنين وثمانين وخمسمائة" 12، وهي المكانة التي حافظوا عليها في ظل الدولة الزناتية؛ إذ أجلهم كثيرا بنو عبد الحق، وعبدوا لهم الطريق للدخول إلى المغرب، نظرا إلى المصلحة المشتركة التي كانت تجمع بين الطرفين؛ لأن حكام بني مرين كانوا في حاجة ماسة إلى العناصر اليهودية لتوظيفها في عدد من القطاعات التي كانوا يرغبون في تنشيطها وإعطائها المزيد من الحيوية والقوة؛ مثل قطاع الأسلحة النارية والمعادن النفيسة وضرب السكة وغيرها13. في حين كان اليهود من جهتهم يطمحون في المزيد من الانتشار والتغلغل داخل الأجهزة المخزنية لإثبات وجودهم ودعم نفوذهم اقتصاديا واجتماعيا وحتى سياسيا14، إلى درجة أن اليهود صاروا بمثابة سفراء للدولة المرينية لدى الدول الأجنبية، حيث شكلوا القناة الأساس للتعريف بالعديد من المناطق المغربية وربطها بالعالم الخارجي وإعادتها إلى واجهة الأحداث شرقا وغربا؛ كما كان ملحوظا بخصوص إقليم سجلماسة ومدينته الأثرية في القرن الرابع عشر الميلادي (الثامن الهجري)، والتي كانت قاب قوسين أو أدنى من فقدانها النهائي لبريقها التجاري لولا هذا العنصر النشيط، الذي جعل لها علاقات متميزة سواء مع المناطق القبائلية المجاورة؛ مثل تلمسان، أو المجالات الأوربية وخاصة المدن الأندلسية كبرشلونة ومايوركا وقرطبة وغرناطة وغيرها15.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليهود فى الغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي محمد السيد :: التعليم الاعدادي :: منتدي الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: