س1: حدد الصـواب والخطــأ فً العبـارات اآلتٌة - مع التعلٌـل
) 1 ( القضية الرياضية قضية تحليلية.
) العبارة صواب (
) 2 ( القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقي.
) العبارة صواب (
) 3 ( المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي.
) العبارة خطـــــأ (
) 4 ( كل تعريؾ رياضي يتضمن ال معرفات.
) العبارة صـواب (
) 5 ( المعرفات من مقدمات النسق الرياضي.
) العبارة صواب (
) 6 ( الال معرفات من مقدمات النسق الرياضي.
) العبارة صواب (
) 7 ( ال ؼني عن استخدام الال معرفات في التعريؾ الرياضي.
) العبارة صواب (
.
) 8 ( الرياضة البحتة ي فرر الرياضيات الذذ يرتبط بالواقق ارتباطاُا وثيقاًا
) العبارة خطـــــأ (
) 9 ( البديهية الرياضية ي قضية واضحة بذاتها ال تحتاج إلي بر ان.
) العبارة صـواب (
) 10 ( أشاد برستد بتقدم المصريين القدماء في مجال الطب.
) العبارة صـواب (
.
) 11 ( افترر تور شيللي إن للهواء وزناًا
) العبارة صـواب (
) 12 ( االستقراء العلمي استقراء ناقص.
) العبارة صواب (
) 13 ( أخطاء المرء التي يقق فيها نتيجة ؼمور اللؽة يطلق عليها بيكون أو ام المسرح.
) العبارة خطــــأ (2
) 14 ( أو ام الكهؾ عند بيكون ي أخطاء يقق فيها المرء بحكم طبيعته الخاصة.
) العبارة صواب (
) 15 ( أو ام السوق عند بيكون نتيجة االستخدام الخاطئ للؽة.
) العبارة صواب (
) 16 ( أو ام السوق عند بيكون ي األخطاء التي يقق فيها المرء نتيجة التأثير بالمشا ير.
) العبارة خطــــأ (
) 17 ( يهدؾ المنهج العلمي المعاصر إلي صياؼة قوانين سببية.
) العبارة خطــــأ (
) 18 ( يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالمالحظة.
) العبارة خطــــأ (
) 19 ( يتم التحقق من الفرر الصورذ في المنهج العلمي المعاصر بطريقة مباشرة.
) العبارة خطــــأ (
) 20 ( أنكر العلماء المعاصرين إن القانون العلمي سببي.
) العبارة صواب (
) 21 ( المعرفة العلمية معرفة مباشرة.
) العبارة خطــــأ (
) 22( الفرر العلمي تفسير مؤقت للظا رة.
) العبارة صواب (
)23( التجربة قد تكون ؼير ميسورة في بعر األحيان.
) العبارة صواب (
)24 ( القضية قد تكون نتيجة في حجة ومقدمة في حجة أخرذ .
) العبارة صواب (
) 25( األسلوب المنطقي يعتمد علي الحجة المنطقية .
) العبارة صواب (
.
) 26 ( توجد عدة صعوبات عند تحليل النص منطقياًا
) العبارة صواب (
) 27 ( النتيجة يمكن أن تصبح مقدمة في حجة تالية.
) العبارة صواب (
س2: حدد المقصود بالمفاهٌم "المصطلحات" المنطقٌة اآلتٌة:
) 1 ( أوهام الجنس ) عند بيكون ( : ي األخطاء التي يقق فيها اإلنسان: بحكم طبيعتـه البشــرية
الناقصــة - و ي أخطاء يشــترك فيها الناس أجمعـين - مثــل : التســرر في إصدار األحكام.3
) 2 ( أوهام الكهف ) عند بيكون ( : ي األخطاء التي يقق فيها اإلنسان: بحكم طبيعته
) ميـوله - بيئته - نشأته - تربيته - مهنته .. ( ومن شأن ذا االختالؾ ما يؤدذ إلي
الوقور في الخطأ.
) 3 ( أوهام السوق ) عند بيكون ( : ي األخطاء التي يقق فيها اإلنسان: نتيجة االستخدام الخاطئ
للؽـــة وؼمور ألفاظها ، فتعود وتتحكم فيهم.
) 4 ( أوهام المسرح ) عند بيكون ( : ي األخطاء التي يقق فيها اإلنسان: نتيجة التأثر بالمشـــــا ير
من المفكرين والفالسفة وكأن عقله متفرج في مسرح يشــا د وال يفعـل شيئاًا
- يقصد نا : التأثـر بأقــوال أرســـطو .
) 5 ( االستدالل التجرٌبً ) االستقراء ( : العملية التي ينتقل فيها العالم من بحث حاالت جزئيـــة
بالتجربة للوصــول إلي حكم عــــام ينطبق عليها وعلي الحاالت المماثلة.
) 6 ( االستقراء الحدسً ) عند أرسطو ( : االنتقــال من الحكـم علي جزئيــة واحـدة إلي حكـم
عـــــام علي كل الجزيئـــات المماثلة لهــا.
) 7 ( المالحظة ) في المنهج االستقرائي التقليدذ ( : توجيه الحواس والذ ن نحو ظا رة معينة
بؽرضدراستهـا.
) 8 ( الفرض ) في المنهج االستقرائي التقليدذ ( : تفسير مؤقت للظا رة التي يقوم الباحث بدراستها
لو ثبت صحته بالتجربة تحول إلي قانون
) 9 ( التجربة ) في المنهج االستقرائي التقليدذ ( : الوسيلة األساسية للتحقق من صحة الفرور.
ففذا صح الفرر عن طريق التجربة كان قانونا . ًا علمياًا
وإذا لم يصح أبعدناه من فروضنا بمثابة القنطرة التي نعبر فوقها من الفرر إلي القانون
) 10 ( التفكٌر الناقد : أحد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية:
تتعلق بالقضايا من حيث الصدق والكذب.
تتعلق باالستدالالت المنطقية بنوعيها من حيث الصواب والخطأ.
تستخدم لتقرير ما ينبؽي أن يعتقد فيه المرء أو ما يقوم بفعله.
- ـو الوسيلة التي تمكنا من إصدار األحكام ) بالقبول أو الرفر (
- يعد الوسيلة الفعالة في اختبار الحلول المقترحة لمعرفة الصواب من عدمه.
س3: فرق بٌن / مٌز بٌن :
-1
المعرفــــات الال معرفـــات
مفا يم يحرص الرياضي علي تعريفها تعريفاًا دقيقاًا
ويجب االلتزام به - ولكل نسـق تعريفاته الخاصة :
: تعالج النقط والخطوط -
فالهندسة اإلقليدية مثالًا
والمثلثات
يأخذ ا الرياضي بـدون تعريؾ
ليستخدمها في تعريؾ ؼير ا من
المفا يم وحتى ال يسير في سلسلة ال
نهائية 4
والدوائر ... وليس ألحد أن يناقش الرياضي في
تعريفاته
* مثــال: الخـط : ماله طول وليس له عرر.
من التعريفـات.
- مثـال : الطــول و العـرر ...
-2
البدٌهٌة قدٌمـــا المسلمة ) المصادرة ( قدٌمـــاً
قضية واضحة بذاتها ال تحتـاج إلي بر ـــان
وال يملك العقل إال التسليم بصحتها .
- مثال: ال يمكن أن يوجد شخص واحد في
مكانين مختلفين في نفس الوقت .
فمن المستحيل أن يصبح الشخص الواحد
شخصين
قضية يسلم بها الرياضي
دون بر ـان ليس لوضوحها ، بل لكي يتخذ ــا
للبر نة علي ؼير ا من القضايا
أساسـاًا
األخرى.
وليس بالضرورة أن تكون مطابقة للواقق.
-3
البدٌهٌة حدٌثـــاً المسلمة ) المصادرة (
حدٌثـــاً
قضية ال تنتمي إلي العلم الذذ نتحدث فيه بل يستعير ا من علم أعم منه
- وترتيب العلـوم من حيث العمومية:
1 - المنطق"أعم العلوم" 2- الرياضيـــات.
3 - العلوم الطبيعية. 4- العلوم
اإلنسانية"أخص العلوم"
وإذا أخذ علم أدني قضية من علم أعلي من حيث التعميم كانت بديهية
للعلم األدنى ويسلم بها دون بر ـان - مثـــال : الكل < الجزء
تنتمي إلي العلم
الذذ نتحدث فيه
) تركت بدون بر ـان (
-4
االستقراء الكامل ) التام ( االستقراء العلمً ) الناقص (
- يتم حصر جميق جزيئات الموضور الذذ
نبحثه
جزئية جزئية ثم نعمم الحكم عليها.
- مثــال: حصر جميق طلبة الفصل.
- ال يصلح إال إذا كان العدد محدود.
- ال يصلـح لدراسة الظوا ر الطبيعية.
- يكتفي بفحص عينـــة من جزيئــــات الظا رة
موضور البحث ثم يعممهــــا علي بقية الجزيئات
المتشابهة .
- مثــال: فحص بعر المعادن. / فصيلة
الدم.
- يســــتخدم في العلوم الطبيعية .
يسمي أيضا: باإلحصائي أو التلخيصي. يسمي: باالستقراء التقليدذ. ًا5
-5
االستقراء التام ) الكامل ( - عند
أرسطو
- االستقراء الحدسً - عند أرسطو
- يقوم علي اإلحصاء التام
.
- يكون الحكم تلخيصــــــــاًا
- ال يأتي بجديد مثله مثل القياس
- قد نتعرر فيه للخطأ.
- االنتقــال من الحكـم علي جزئيــة واحـدة إلي حكـم
عـــــام علي كل الجزيئـــات المماثلة لها.
- مثال: الحكم علي قطعة واحدة من الحديد تتمدد
بالحرارة ألحكـم بالحـدس علي نـور الحديد كلـه يتمـدد
بالحرارة.
-6
الســببٌة ) في المنهج االستقرائي
الســببٌة ) في المنهج العلمي المعاصر ( التقليدذ (
كان االعتقاد السائد حتى القرن ) 19 (
أن القانون العلمي ) ســببي (
ويكون بمثابة تفسير الظا رة
- ويجيب علي التساؤل :
) لمـــــــــاذا تحدث الظا رة ( ؟
- مثال: تمدد المعادن سببه الحرارة
ـاجم العلماء المعاصرين بأن تكون كل القوانين سببية
بل توجد قوانين ) وصفيـة (
وقد أيدت االكتشافات العلمية ذا االتجاه
فحركة اإللكترون حول نواة الذرة ال يمكن معرفة
أسبابها
- يجيب علي التساؤل : ) كيؾ تحدث الظا رة ( ؟
ملحوظة: لم ينكروا العلماء أن ناك قوانين سببية
بل أنكروا فقط أن تكون جميق القوانين سببية
-7
الحتمٌة ) في المنهج االستقرائي
الحتمٌة ) في المنهج العلمي المعاصر ( التقليدذ (
كان المنهج التقليدذ يهدؾ إلي صياؼة
القوانين السببية ومن ثم البد أن يكون
حتـميـا ( يرذ إن الظا رة ًا القانون )
الطبيعية نتيجة حتمية وضرورية لما سبق
من أحداث
قوبلت ذه النظرة بمعارضة شديدة من جانب العلماء
المعاصرين الذين يروا أن تقدم العلم في أواخر القرن
) 19 ( قـــد زعــزر من قيمـة مبــدأ الحتميـــة
وبمجيء القرن ) 20 ( واكتشاؾ نظريات جديدة
وخاصة ) الكوانتم والنسبية ( قــد أبعــد كل قول
بالحتمية وأصبح القانون في المنهج العلمي المعاصر
) وصفي احتمالي (
-86
الرٌاضة البحتة الرٌاضة التطبٌقٌة
استنباط النتائج من المقدمات
) صحة النتائج تقوم علي صحة استنباطها من المقدمات (
وال شأن للرياضي بتطبيق النتائج علي الواقق.
يطبق في الواقق الفعلي
) الفيزياء والكيمياء (
-9
المعرفة المباشرة المعرفة العلمٌة ) عامة (
ي معظم معارفنــا
تتم عن طريق : المالحظة بالحـواس
- مثـــال: رؤيتي لسقوط المطر.
نور من المعرفة غٌر المباشرة ال تتم عن طريق المالحظة
فقط بل عن طريق االستدالل. وترتد إلي المعرفة
المباشرة.
- مثــــال: رؤية آثار المطر علي األرر.
س4: الرٌاضٌات نســق استنباطً - فسر.
- النســق و بناء مترابط ) متكامل ( األجزاء - يتألؾ من: مجموعة من المفا يم الرياضية ،
ومجموعة من القضايا ينتظم كل ذلك في بناء متكامل نبدأ فيه من المفا يم والقضايا ) مقدمات
النسق( ثم القضايا ) النظريات الرياضية - المبر نات ( والبناء الرياضي يلعب فيه االستنباط الدور
الرئيسي الذذ ينتقل من المقدمات إلي النتائج ليكتمل البناء لذلك وصفت الرياضيات بأنها نســق استنباطي.
س5: العلم منهج فً التفكٌر والبحث - وضح.
ج:
- العلم منهــج ) طريقــة ( في التفكير والبحث - فهـو بمنهجـه وليـس بموضوعـه
ألن ما يميز العالم عن ؼيره و إتبار المنهج العلمي في تفسيره للظوا ر الطبيعية
بصرؾ النظر عن موضوعـه - ألن موضوعـات العلـم مختلفـة ومتعـددة
يتبعــــون منهـج " طريقـة " في التفكير والبحث.
- إال أنهم جميعاًا
س6: إن الوصول إلً الٌقٌن التام فً االستقراء ضرب من المحال - علل.
قوانٌن العلم المعاصر ٌقٌنٌة.
) العبارة خطــــأ (
قوانٌن العلم احتمالٌة ترجٌحٌة.
) العبارة صواب (
ج:
- قــوانـين العلـم احتماليـة ترجيحيـة وليسـت يقينيـة - ألنـه يسمح بالحكم علي أشــياء لم تقق في دائرة
البحث - لذلك الوصول إلي اليقين التام في االستقراء ضرب من المحال ؟ 7
- حيث يخبر عن أشياء جديدة في الواقق في حدود ما استطعنا أن نعرؾ عنه.
ًا جديدة تجعلنا نؽير من أحكامنا التي توصلنا إليها.
- وربما نكتشؾ في المستقبل أمورا
س7: وضح الغرض ) الهدف ( من التفكٌر النقدي.
ج:
دؾ التفكير النقدذ و تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر المختلفة للوصول إلي الحل
األمثل للمشكالت.
س8: " الصحــة " من معاٌٌر التفكٌر الناقـد - دلل بمثال.
ج: - بمعني أن تكون العبارة صحيحـة قد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة
- مثال: عندما أقول إن 80% من مساحة مصر تصلح للزراعة دون االستناد علي إحصائيات
رسمية.
س9: " الوضــــوح " ٌعــد من أهم معــاٌٌر التفكٌر الناقـد - وضح.
ج: الوضوح يعد من أ ــم معاييـــر التفكير الناقد حيث يعد المدخل الرئيسي للمعايير األخرى
إذا لم تكن العبارة واضحـة فلن نستطيق فهمها ويتعــذر الحكم عليهـا.
س11: حدد شروط ) المالحظة ( فً المنهج االستقرائً التقلٌدي.
ج:
)1( األمـــان : البد أن يتوافر للمالحظ أكبر قدر من األمان.
لها.
ًا
)2( التهيئــة : يجب أن يكون المالحظ مستعدا
)3( القابليـة للتكرار : يجب أن تكون الظا رة قابلة للتكرار حتى تصبح دقيقة.
)4( الشـــمول : أن يتمكن الباحث من مالحظة كافة جوانب الظا رة.
)5( الموضـوعيـة : أن تكون المالحظة بعيدة عن التحيز.
)6( الـدقــــة والضبــط : باستخدام األجهزة واآلالت - مثل: الميكروسكوب والتليسكوب .
س12: بٌن شروط ) الفرض العلمً ( فً المنهج االستقرائً التقلٌدي.
) 1( واقــعــي : يبدأ من المالحظات وال يكون مجرد تخيـالت.
. ) 2( للتحقـق التجريبي بطريقة مباشرة أو ؼير مباشرة
أن يكـــون قابالًا
)3( االتســــــاق : عدم تناقضه مق الحقائق العلمية حتى يمكن إثبـــات صدقــه.
) 4 ( عدم التمسك بالفرر الخاطئ : الذذ لم يثبت صحته.
س13: حدد شروط ) التجربة ( فً المنهج االستقرائً التقلٌدي.
)1( الشـــمول : يجب العناية بكل صؽيرة وكبيرة تكشؾ عنها التجربة.
)2( الفهـم واإلدراك : علي الباحث فهـم الطرق الفنية التي يستخدمها بدقة ويدرك حدود ــا وال
يتعدا ــا.
)3( الحــذر من نتائج التجربة : وعدم رفر الفرر لمجرد التجربة لم تثبت صحته
فقد يكون الخطأ في التجربة وليس الفرر نفسه.
س14: حدد خطــوات المنهج العلمً المعاصر.
) 1 ( الفرر الصورذ.
) 2 ( ترتيب النتائج الالزمة عن الفرر.
) 3 ( التحقق من صحة النتائج بالمالحظة والتجربة.
س15: حدد خطــوات التفكٌر الناقـد.
o جمق المعلومات المتصلة بموضور المشكلة
o استعرار اآلراء المختلفة
o مناقشة اآلراء لتحديد الصحيح وؼير الصحيح
o تمييز نواحي القوة والضعؾ في اآلراء المتعارضة
o تقييم اآلراء بطريقة موضوعية
o إدراك الحجج للبر نة علي صحة الحكم
o الرجور إلي مزيد من المعلومات إذا ما استدعي البر ان والحجة ذلك.
س16: حدد الصواب والخطأ فً العبارات اآلتٌة من التعلٌل:
1- ٌسهل إخضاع الظاهرة التً تدرسها العلوم اإلنسانٌة للمالحظة الدقٌقة. ) العبارة
خطــــأ (
2- ٌصعب إخضاع الظاهرة اإلنسانٌة للمالحظة الدقٌقة.
) العبارة صواب (
ج: ٌصـعب إخضـاع العلوم اإلنسانٌة للمالحظة الدقٌقة : ألن اإلنسان كائن حي يحس ويفهم ويفكر
- عكس مادة العلوم الطبيعية - لذلك يصعب إخضاعه للمالحظة العلمية
حيث يؽير من تصرفاته وسلوكه إذا شعر أنه مالحظ أو مراقب.9
3- تتحقق الموضوعٌة المطلوبة للبحث العلمً فً العلوم اإلنسانٌة.
) العبارة خطــــأ (
4- الموضوعٌة أمر ٌصعب تحقٌقه فً العلوم اإلنسانٌة .
) العبارة صواب (
ج: ٌتعـذر تحقٌق الموضـوعٌـة فً العلوم اإلنسانٌة : حيث يصعب علي الباحث التخلي عن عواطفه
وأ وائه الشخصية إثنـــاء البحث فاإلنسان مخلوق ؼرضي يعمل للوصول إلي أ داؾ
معينة ويملك القدرة علي تعديل سلوكه.
5- الظاهرة اإلنسانٌة أشد تعقٌداً وتشابكاً من الظواهر الطبٌعٌة . ) العبارة صواب (
ج: الظواهر اإلنسانٌة أشــد تعقٌـداً وتشـابكاً وتركٌبـاً : فرق كبير أن يدرس العالم أثر الحرارة
علي تمدد المعادن وأن يدرس الباحث أثر سلوك الطفل
فاألمر ين في الحالة األولي - ويصعب في الحالة الثانية.
6- الظاهرة اإلنسانٌة حادثة تارٌخٌة ال تتكرر.
) العبارة صواب (
ج: الظواهر اإلنسانٌة أقــل تكراراً : ال يمكن للباحث االجتماعي أن يعيد الظا رة التي يبحثها متي
أراد مثل الباحث في العلوم الطبيعية فالظا رة اإلنسانية فريدة في نوعها تجيء مرة واحدة وتمضي
ويصعب الوصول إلي أحكام بشأنها - مثل : الحادثة التاريخية
7- ٌتعذر القٌاس الكمً فً العلوم اإلنسانٌة.
) العبارة صواب (
ًا من التعبيرات
ج: ٌتعذر القٌاس الكمً فً العلوم اإلنسانٌة : مازالت العلوم اإلنسانية تستخدم كثيرا
الكيفيـة التي يصعب إخضاعها للقياس الكمي- مثل: العاطفة ، دافق ،
علي عكس العلوم الطبيعية التي تصاغ بطريقة كمية
- مثال: ال يمكن قياس درجة عاطفة األمومة مثل قيـاس درجـة حـرارة الجـو .
س17: هل ٌمكن أن ننسب إلً الحضارات القدٌمة دوراً فً وضع المنهج االستقرائً ؟ وضح
إجابتك باألمثلة.
في وضق المنهج االستقرائي - مثل :
ًا
- نعم للحضارات القديمة دورا10
o الحضارة البابلية : ومسا ماتها في علم الفلك ،
o وكذلك الحضارة المصرية القديمة : في الطب والكيمياء ..
إذا مازالت المعابد القديمة تز و بألوان رسومها منذ آالؾ السنين ،
ًا حتى اآلن
ومازال فن التحنيط لؽزا . ًا محيرا
س18: الحضارة اإلسالمٌة لها فضل كبٌر علً العلم والمنهج العلمً - هل تؤٌد ؟
ولماذا ؟
ج: أؤيـــد:
- فالحضارة اإلسالمية بال شك صاحبة فضل كبير علي العلم والمنهج العلمي والتاريخ اإلسالمي
يموج بشتى نماذج العلماء الذين كانت لهم اكتشافاتهم العلمية في جميق ميادين العلم وفروعه
- مثال :
جابر بن حيان : في الكيمياء. ) رجل التجارب العلمية (
أبو بكر الرازذ : في الطب والكيمياء. ) وكتابه الحاوذ في الطب (
ابن ســـينا : في الطب ) وكتابه القانون - الذذ يعد من أعظم الكتب الطبية (
الحسن بن الهيثم : في الطبيعيات. ) من أعظم علماء البصريات (
البيروني : في الفلك .. وؼير م.
س19: العلوم اإلنسـانٌة فرع من العلوم الطبٌعٌة - هل توافق علً هذا الرأي ؟ ولماذا ؟
ج:
الذي ) ٌوافق ( ٌذكر اآلتً : الذي ) ال ٌوافق ( ٌذكر اآلتً :
العلوم اإلنسانية فـرر من العلوم الطبيعية
بالمعني الواسق لكلمة طبيعية
ألن اإلنسان ضمن الموجودات التي تشكل العالم
الطبيعي
العلوم اإلنسانية تختلؾ عن العلوم الطبيعية
الختالؾ اإلنسان عن سائر الموجودات األخرى في
الطبيعة فهو ظا رة فريدة بين بقية الظوا ر
الموجودة
س20: تتوقف صحة النظرٌات الرٌاضٌة علً صحة المقدمـات . ) العبارة صحٌحة (
- تتوقؾ صحة النظريات الرياضية علي صحة المقدمات : التي افترضنا ا من قبل
) إذا افترضت صحة المقدمات فالبد أن تسلم بصحة النتائج الالزمة عنها (
- والبر ان علي صحة النظرية قائم علي المقدمات دون اللجوء إلي الفرور
- والبر نة علي النظرية يتم برد ا بطريقة مباشرة أو ؼير مباشرة
- المقصود بالطريقة ؼير المباشرة : إذا تم البر نة علي نظرية يمكن االستعانة بها في
النظريات الالحقة .11
س21: بٌن أهم قـواعد االستنباط.
ج:
* قاعدة االستدالل ) إثبات المقدم ( : إذا أثبتنـا صدق المقدم في القضية الشرطية المتصلة أثبتنا صدق
التالي.
- مـثـــال: إذا تساوذ مثلثان في زاويتين وضلق مشترك بينهما
)مقدم( كان المثلثان متطابقين )تـالي(.
* قاعدة الوصل ) التقرير ( : إذا تم البر نة علي نظريتين بشكل مستقل ففن جمق االثنين معاًا
يمكن أن يكون نظرية جديدة مستقلة
- مثـال: ) س ( نظرية تم البر نة عليها ، )ص( نظرية أخرذ
نظرية مستقلة.
مبر ن عليها. لكان ) س ، ص ( معاًا
س22: اشرح خصائص القضٌة الرٌاضٌة.
ًا
قضية تحليلية تعبر عن تحصيل حاصل : محمولها ال يضيؾ جديد إلي موضوعها جديدا
)تحصيل حاصل( يتوقؾ صدقها علي عدم التناقر - مثـــال:
2 = 1+1 فعندما نقول ) = 2 ( فليس ناك تناقر مق قولنا ) 1 + 1(
تعبر عن اللزوم المنطقي : الشطر الثاني يلزم لزوماًا منطقياًا عن الشطر األول - و و ) 1 +1 (.
س23: للمسلمات شروط تجب مراعاتها - بٌن.
عدم التناقر : أن تكون متسـقة حتى ال تؤدذ إلي نظريات متناقضة.
مكتملة : تكون كافية للبر نة علي جميق نظريات النسق.
مستقلة : ال تشتق من مسلمة أخرذ حتى ال تكون نظرية مبر نة وليست مسلمة
مثال: الخطان المستقيمان يتقاطعان في نقطة واحدة فقط.
س24: هل ٌمكن وضع أنســاق رٌاضٌة دون االستعانة بالال معرفــات ؟ اذكر مبرراتك
* ال غنً عن استخدام الال معرفات فً النسق الرٌاضً - هل تؤٌد ؟ ولماذا ؟
ج: أؤيــد:
- حيث ال يمكن وضق أنساق رياضية دون االستعانة بالال معرفات
التي ي مجموعة من المفا يم والتصورات يأخذ ا الرياضي بدون تعريؾ
ليستخدمها في تعريؾ ؼير ا من المفا يم
- وذلك ألننا لو تمسكنا بتعريؾ كل لفظ لتتابعت التعريفات إلي ما ال نهاية
- و نا يأخذ الرياضي بعر المفا يم دون تعريؾ ليستخدمها في تعريؾ مفا يم أخرذ.12
س25: من معاٌٌر التفكٌر الناقـد " الدقــة و العمــق " - بٌن.
o الدقـة : تعني ضرورة إعطــاء الموضور حقـه من الفهـم والمعالجة والتعبـير عنه : بلؽـة
دقيقـة ومحـددة.
o العمق : يقصـد بها عمق الفكرة ومعرفة أبعاد ـا ) ال ينبؽي أن تكون المعالجة الفكرية
للموضور سطحية تفتقر إلي العمق المطلوب (.
س26: " الربط و االتساع " من معاٌٌر التفكٌر الناقـد - بٌن.
ج:
الربط : مدذ العالقة بين : ) السـؤال أو العبارة أو الحجة ( بموضـــور النقـاش أو
المشــــكلة
االتسار : فحص كل جوانب المشكلة وتتسـق لتشمل كل التفصيالت الخاصــة ) بالمـوضــور (
دون إ مال أذ جانب ذات صلة بالمشكلة.
س27: " المنطـــق " ٌعـد من معاٌٌر التفكٌر الناقـد - وضح.
ج:
- التزام المفكر الناقــــد بتنظيـم األفكـــــار ومراعــاة تسلسلها المنطقي وترابطها
بطريقة تــــؤدذ إلي معني واضح أو إلي نتيجة مترتبة علي أدلة معقولة وواضحة.
س28: تعد التجربة الوسٌلة األساسٌة للتحقق من صحة الفروض - بٌن.
ج:
- إن صح الفرر عن طريق التجربة كان قانوناًا علمياًا وتوصؾ التجربة بأنها مالحظة بعد تهيئة
ظروؾ معينة ؼير متوفرة في الطبيعة ففي المالحظة الباحث يراقب ويسجل حالة الظا رة كما ي في
الطبيعة أما في التجربة فأنه يراقب الظا رة وما يعرفه الباحث عن طريق التجربة و ثمرة محاوالته
للتحقق من شيء معين ولكن ناك بعر العلوم تكون التجربة فيها ؼير ميسورة
- مثل : علم الفلك - لذلك يستعار عن التجربة بالمالحظات الدقيقة.
س29: فرق بٌن ) الفـرض ( فً المنهج االستقرائً التقلٌدي ، والمنهج العلمً
المعاصر :
الفرض ) في المنهج االستقرائي
التقليدذ (
الفرض ) في المنهج العلمي المعاصر (
يأتي مباشرة من المالحظة
ونتحقق من صحته عن طريق التجارب
يأتي عن طريق قوانين سابقة ونتحقق من صحته بطريقة
ؼير مباشرة باستنباط النتائج رياضيـا ) صـــــــــورذ ( ًا13
بطريقة مباشرة - يشير إلي كائنات واقعية ال ندركها بالحواس
- مثــال : اإللكترونيات - الضؽط الجوذ
) تورشـيللي : استنبط إن للهواء وزنــاًا (
س30: فرق بٌن ) التجربة ( فً المنهج االستقرائً التقلٌدي ، والمنهج العلمً
المعاصر :
التجربة ) في المنهج االستقرائي التقليدذ
)
التجربة ) في المنهج العلمي المعاصر (
التأكد من صحة الفرر التأكد من صحة النتائــج الالزمة عن الفرر
الصورذ
س31: فرق بٌن ) القـانــون ( فً المنهج االستقرائً التقلٌدي ، والمنهج العلمً
المعاصر :
القانـــون ) في المنهج االستقرائي التقليدذ
)
القانـــون ) في المنهج العلمي المعاصر (
) ســببي حتمي (
يحاول تفسير ظا رة معينة بمعرفة أسبابها
- يســـأل : لمــــاذا تحدث الظا رة ؟
) وصـفي احتمــالي (
ًا من القوانين العلمية التي سبق التوصل
يفسر عددا
إليها.
- يســـــــأل : كيؾ تحدث الظا رة ؟
س32: فرق بٌن التفكٌر الناقد - التفكٌر غٌر الناقد ) من حٌث النتائج ( :
التفكٌر الناقـد ) من حيث النتائج ( التفكٌر غٌر الناقـد ) من حيث النتائج (
- يــؤدذ إلي معرفــة موثـــوق بهــا
- تتمتق المعرفة بقدر كبير من احتمالية الصدق
ألنها جاءت من مبررات واضحة ودقيقة .
- معرفــة ؼــير موثــوق بهــا وؼير مبررة .
-قد تكون المعرفة صادقة لكنها ليست موثوق
فيها
- ال تملك أدلة كافية لنثق فيها
س33: مٌز بٌن: التفكٌر المنطقً - التفكٌر غٌر المنطقً:
التفكٌر المنطقً ) تفكير ناقد ( التفكٌر غٌر المنطقً ) تفكير ؼير
الناقد (
االعتماد علي االستدالل المنطقي
من حيث المقدمات والنتائج.
يحتوذ علي استدالل به الكثير من
المؽالطات
والحجج الخادعة والمقدمات ؼير الموثوق
بها.
س34: مٌز بٌن. التفكٌر التجرٌبً - التفكٌر الحدسً:
التفكٌر التجرٌبً ) تفكير ناقد ( التفكٌر الحدسً ) تفكير ؼير الناقد (
يقوم علي الخبرة الحسية
الموضوعية
والتجريب ويمكن اختبــار صدقة.
ال يعتقد أصحابه في سمو قوذ العقـل
وان معرفة الواقق يمكن اكتسابها عن طريق
: الخـبرة الذاتيـة أو الحدس وحده.
س35: مٌز بٌن : التفكٌر الشكً - التفكٌر السلطوي:
التفكٌر الشكى ) تفكير ناقد ( التفكٌر السلطوي ) تفكير ؼير الناقد (
يقوم علي التساؤالت النقدية
يبحث فيما و موثوق فيه.